الجيش النيجيري متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية

افتتحت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في نيجيريا الثلاثاء لجنة تحقيق خاصة بشأن مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان في عمليات مكافحة التمرد في الشمال الشرقي.

في أعقاب مزاعم الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان الواردة في التقرير المكون من ثلاثة أجزاء والذي نُشر في ديسمبر 2022 بشأن العمليات العسكرية في الشمال الشرقي من قبل مجموعة رويترز الإعلامية.

وزعمت المنظمة الإعلامية الدولية أن الجيش متورط في مذابح للأطفال بالإضافة إلى أعمال عنف جنسي وعنف على أساس النوع الاجتماعي وتنفيذ إعدامات في الشمال الشرقي.

لكن الجيش النيجيري نفى المزاعم قائلا إنها كانت خدعة لتشويه صورة القوات المسلحة النيجيرية التي كانت في طليعة جهود مكافحة التمرد في الشمال الشرقي.

وزار رئيس أركان الدفاع (CDS) ، الجنرال لاكي إرابور Lucky Irabor ، اللجنة في ديسمبر 2022 فيما يتعلق بالادعاءات.

تشكيل لجنة للتحقيق في مزاعم انتهاكات ارتكبها الجيش النيجيري

وقال الأمين التنفيذي إن الجيش مستعد لأي تحقيق ، لا سيما فيما يتعلق بتقرير رويترز كما هو مذكور أعلاه.

وأضاف، السيد Tony Ojukwu أنتوني أوجوكو ، SAN متحدثًا ، إن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان قد استندت إلى سلطاتها المتأصلة والصريحة والعرضية.

وأوضح أن السلطة المذكورة واردة في المادتين 5 و 6 من قانون اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بصيغته المعدلة لتشكيل لجنة تحقيق مستقلة خاصة.

“نحن هنا اليوم لنقدم للجمهور ، رئيس وأعضاء هذه اللجنة التي سأشرف الآن على اختصاصاتها أن أذكر ما يلي:

“التحقيق في مزاعم الانتهاكات الجسيمة لقوانين / مبادئ حقوق الإنسان الوطنية والدولية المزعومة ضد القوات المسلحة النيجيرية في التقارير الثلاثة لرويترز. (الأقسام 5 (أ) (ب) (ي) و 6 (1) (أ) من قانون اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ، 2010).

– تلقي مذكرة من الأفراد والمنظمات المهتمة بموضوع ولاية SIIP في الشمال الشرقي ، وخاصة منظمات حقوق الإنسان والأمن والمنظمات الإنسانية العاملة في الشمال الشرقي.

– اتخاذ القرارات المناسبة بشأن مسؤولية الأفراد أو المؤسسات التي قد تعتبر ضرورية في كل ظرف. (المادة 5 (ي) من قانون اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لعام 2010).

-اتخاذ قرار بشأن الأضرار أو التعويضات المستحقة الدفع فيما يتعلق بأي انتهاك لحقوق الإنسان عندما ترى ذلك ضروريًا في ظروف القضية (المادة 6 (هـ) من قانون اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لعام 2010).
– إحالة أي مسألة تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان تتطلب المقاضاة إلى النائب العام للاتحاد أو إحدى الولايات، حسب الحالة. (المادة 5 (ع) من قانون اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ، 2010).

تشكيل لجنة للتحقيق في مزاعم انتهاكات ارتكبها الجيش النيجيري

يتعين عليك أيضًا تقديم توصيات إلى الحكومة بشأن:

التدابير المؤسسية والسياساتية والتنظيمية التي يتعين اتخاذها لإدماج مبادئ وممارسات حقوق الإنسان في العمليات العسكرية وعمليات مكافحة التمرد.

“اقتراح خطوات علاجية من شأنها تعزيز السلوك المهني للأفراد العسكريين في عمليات مكافحة التمرد.

“أي قضايا أخرى ذات صلة يمكن اعتبارها SIIP North-East مناسبة.

كما سيعمل SIIP North-East بموجب ولاية اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ويتمتع بصلاحياته الصريحة والعرضية بموجب القسم 6 (1) و (2) من قانون اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

وأوضخ أنه “لقد تم اختيار أعضاء هذا الفريق من خلفيات مهنية رئيسية تتعلق بالادعاءات الواردة في التقرير.

ويشمل ذلك القانون وحقوق الانسان والطب وعلم النفس والاستخبارات العسكرية والشؤون الانسانية.

“تتشرف اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بموافقة هؤلاء النيجيريين البارزين على مشاركة وقتهم ومواهبهم وخبراتهم الغنية مع المفوضية.

“نحن ممتنون حقًا لكرمكم. نريد أن نشكر نقابة المحامين النيجيريين والجمعية الطبية النيجيرية التي يمثل أعضاؤها في اللجنة.

“ربي وأعضاء الفريق الموقرون ، فإن الادعاءات الواردة في التقارير المذكورة أعلاه جسيمة وتشكل مصدر قلق كبير لنا جميعًا في مجال حقوق الإنسان.

“في الوقت الذي أفتتح فيه هذه اللجنة اليوم ، تأمل اللجنة وكل نيجيري في الواقع أن يعمل هذا الفريق بجد مع كل الموارد البشرية والموارد الأخرى المتاحة لكم للتحقيق وكشف الحقيقة وراء هذه الادعاءات وضمان تحقيق العدالة في جميع الحالات المناسبة.

“لقد منحتكم المفوضية الولاية وجميع السلطات العرضية اللازمة لتحقيق الاختصاصات والأهداف لإنشاء هذه الهيئة.

“أريد أن أنهي هذا البيان بالتماس الدعم والتعاون الكاملين من جميع أصحاب المصلحة في الجهود الإنسانية في الشمال الشرقي لهذه اللجنة لتحقيق ولايتها.

“وتشمل هذه حكومات الولايات والجيش النيجيري ومنظمة الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية والمؤسسات التقليدية والدينية.

“إننا نرحب بتعهد رئيس أركان الدفاع بأن المؤسسة العسكرية ستتعاون مع هذا التحقيق والنشر اللاحق لضابط ارتباط عسكري إلى سكرتارية الهيئة.

وقال: “حماية حقوق الإنسان وضمان المساءلة عن الانتهاكات واجب مقدس علينا جميعاً بصفتنا أسرة بشرية أن ندعمه”.

 

تشكيل لجنة للتحقيق في مزاعم انتهاكات ارتكبها الجيش النيجيري

وفي حديثه ، قال رئيس اللجنة ، القاضي عبده أبوكي ، نيابة عن أعضاء اللجنة، عن شكره للمفوضية لأنها وجدت أنها تستحق المهمة الضخمة.

“إن حماية حقوق الإنسان وضمان المساءلة وسبل الانتصاف عن الانتهاكات مبدأ أساسي للديمقراطية ذاتها والمجتمع المتحضر.

“حقوق الإنسان هي هبة الله للبشرية ، وهي تمنح البشرية الكرامة وتجعلنا كائنات مميزة و”ينبغي التعامل مع انتهاكاتهم من قبل أي شخص أو مؤسسة بكل إحساس بالعدالة والمساءلة.

وأضاف “إن فريقنا يشعر بالتشجيع والإعجاب بالشواغل التي أبداها النيجيريون والشركاء الدوليون منذ نشر التقارير كما أن “مهمتنا الآن كلجنة التحقيق في جميع مزاعم الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي أثيرت في التقارير.

وأوضح “أنه تم اختيار أعضاء فريقنا بعناية من المجموعات الرئيسية والفئات المستهدفة التي لديها الخبرة والأهمية والتأثير على حقوق الإنسان والعدالة والاستجابة الإنسانية والطب”.

وأكد “ستسعى لجنتنا في جميع النواحي للالتزام بقواعد العدالة الطبيعية.

“سنكون منصفين وعادلين لجميع أنواع الأشخاص الذين يمثلون أمامنا كضحايا وشهود ومدعى عليهم وضابط ومستشار ومواطنين.

“تم تشكيل هذه اللجنة لتحقيق العدالة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان وتحقيق العدالة للضحايا عند الاقتضاء. سنسترشد بهذا خلال جلساتنا وسنسعى جاهدين لتحقيق عدالة جوهرية خالية من الجوانب الفنية.