دورية عسكرية في بوركينا فاسو اعتقلت مواطنين نيجيريين وفتحت النار على بعض منهم

قبل سبعة أيام بالتحديد ، يوم الأربعاء الأول من فبراير 2023 ، تم نقل “العلماء والطلاب النيجيريين الشباب”، وكان بعضهم يعملون بموجب ميثاق منظمة العمل الدولية والأمم المتحدة وكانوا يعبرون من بوركينا فاسو إلى السنغال عبر مالي.

وكان عددهم حوالي 100 راكب وتعرضوا لكمين تكتيكي من قبل “فريق دورية عسكرية ببوركينا فاسو” بموجب روتين حكومي رسمي ومصرح به، وقُتل 16 منهم على الفور دون سبب محدد سوى “الاستفزاز الدبلوماسي”.

إحياء ذكرى مقتل 16 نيجيريًا في بوركينا فاسو

الحادث القاسي لو تم تنفيذه من قبل تلك “الجماعات الإرهابية” الذين زعموا أنهم جهاديون يقاتلون حكومة بوركينا فاسو ، لكان من الممكن أن تكون القصة مختلفة بالفعل. ومع ذلك ، كانت هذه “مذبحة معقدة محسوبة” قصدت عن قصد خلق “خلاف إقليمي” بين الدول الشقيقة.

الحكمة في خلق الإيكواس

قبل فترة طويلة من تصور وإنشاء والتشكيل النهائي لـ “الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا” (ECOWAS) في عام 1973 تحت العين الساهرة لرئيس الدولة النيجيري المحب للسلام ، “الجنرال ياكوبو غوون” ، جنوب الصحراء الكبرى – كانت منطقة دول غرب إفريقيا عبارة عن مجتمع موحد من المجتمعات المتجانسة وغير المتجانسة التي نشأت من تلك “الإمبراطوريات العظيمة” العديدة ، من غانا القديمة إلى سونغاي حتى كانم بورنو التي ازدهرت داخل المنطقة الكبرى على مدى الألف الماضية. سنين.

كانت المنطقة الفرعية بأكملها تقريبًا “أشقاء ” يعيشون في مستوطنات متنوعة أصبحت الآن دولًا مستقلة ذات سيادة بعد “التدافع والتقسيم لأفريقيا” من قبل سادة المستعمرات الأوروبية.

إن أهمية إيكواس تتعدى “الميثاق الدبلوماسي” الذي شكلها، لأن “جذور” تلك الملايين من البشر الذين يعيشون معًا كعائلات متحدة لعدة قرون لديها حس منطقي.

إحياء ذكرى مقتل 16 نيجيريًا في بوركينا فاسو

في الواقع ، يؤمن كل فرد تقريبًا من تلك المجتمعات المتنوعة بوحدة أهدافها وغاياتها. ,يعتقدون جميعًا أنهم أفارقة لا يهمهم لون بشرتهم حقًا لأنهم يعيشون معًا في “بشرة سوداء”.

وهكذا يرى “فولاني ذو البشرة البيضاء” في مالي أن “ماندينجا أو وولوف” ذات المظهر الفحمي في سين-غامبيا وغينيا هو شقيقه الكامل الذي يهتم بألا يتزوج من ابنته الجميلة “ذات البشرة الهندية”. للزواج الأبدي.

لقد كانت دول غرب إفريقيا “شركاء تجاريين” حافظت مصالحهم الاقتصادية على روابط الأخوة معًا بقوة وبطريقة تكاد تكون لديهم “بعثات دبلوماسية” موجودة قبل مئات السنين من دخول الهيكل الدبلوماسي التقليدي حيز التنفيذ قبل فترة طويلة من بدء تنفيذ الهيكل الدبلوماسي التقليدي. الاتحاد الأوروبي.

لا يزال منزل “يان سيرينغال” Jan Siringal  في كانو ، “جيدان يان سالو” (سيراليون) مشهورًا عبر شمال نيجيريا. كانت نفس القصة تقريبًا في كل مدينة يزورها المرء في غرب إفريقيا.

بعيدًا عن غرب إفريقيا ، يرتبط الأفارقة السود ارتباطًا وثيقًا ببعضهم البعض على مر العصور. كان الكانوريون على سبيل المثال بالآلاف في زائير (الكونغو) وأوغندا والغابون وحتى في قلب كيغالي. لقد تزوجوا من السكان الأصليين وأنشأوا أسرًا ما زالت حتى يومنا هذا من المعوزين الدائمين في تلك الأراضي مع اللغات السواحيلية واللينغالا والفرنسية والبرتغالية بطلاقة على لغاتهم التي تتعدى الكانوري والفولفيد والهوسا ، لغاتهم الأم.

كان هذا ولا يزال جوهر “الاتحاد الأفريقي” الذي جعل القارة على ما هي عليه، قارة من أجمل “تراث ثقافي” عرفه تاريخ البشرية حيث بدأت الحضارة الأولى للبشرية.

كانت في الواقع أرض “الأمم الأتقياء” الذين آمن بهم أعظم الرجال “النبي محمد” (ص) بعلاقاتهم الإنسانية اللطيفة ، وهو أسلوب أجبره على إرسال قوافل “أصحابه المضطهدين” (الصحابة). الذين اضطهدتهم عشيرتهم في مكة من أجل “اللجوء السياسي” في أقصى إمبراطورية حبشية سلمية تحت حكم “الملك نجس” عليه السلام.

 

لماذا يجب أن يقتل جيش بركيناب الركاب المسالمين؟

كان “الاتفاق الثنائي” بين جمهورية نيجيريا الاتحادية وجمهورية بوركينا فاسو وديًا لسنوات عديدة ، وعبر التاريخ ، كانت هناك “حرية التنقل” للأفراد ، كتجار أغذية ورعاة وحتى صيادين عبر أختهم الكبيرة. – الحدود ، الممتدة من برزخ غانا الطويل إلى ساحل العاج عائدة إلى جمهورية النيجر ، وتمتد حتى مالي ، وحتى غينيا ، وغامبيا ، وصولاً إلى السنغال ، وصولاً إلى حدود موريتانيا وصولاً إلى المغرب في شمال إفريقيا ، نظام ملكي. الذي يتوهم حتى عضوية Ecowas.

لم يكن “طريق التجارة عبر الصحراء” نكتة تاريخية أبدًا ، فقد تم اعتباره بالفعل حقيقة إلهية حافظت على أسس انتشار العلاقات الإنسانية المثالية بين الشعوب التي شكلت قيمًا أخلاقية وثقافية فريدة يتمتع بها الجميع مئات السنين.

وهكذا ، فإن قتل هؤلاء النيجيريين “الـ 16 بريئًا” الملتزمين والذين كانوا جميعًا يحملون “وثائق سفرهم الرسمية” (جوازات السفر الخضراء الفريدة بالطبع) كان بطريقة ما فظيعة مخطط لها مسبقًا. في الواقع ، تم استخدام نفس الطريق لأكثر من 80 عامًا من قبل أتباع “الشيخ إبراهيم إينياس الكولاكي” للوصول إلى السنغال. في مثل هذه “الزيارة العلمية” ، توفي الأب الراحل “الشيخ إسحاق ربيعو” ، جد الملياردير المحسن ، عبد الصمد إسحق ربيعو (BUA) في مالي عائداً من زيارة. دفع لمعلمه ومرشده الشيخ إبراهيم عنياس قبل 69 عامًا. كان قبره ، الواقع بين بلديتي “سيوغو وحمدالله” ، يزوره سنويًا الشيخ إسحق رابيو ليصلي إلى روح “أبيه ومعلمه” الراحل مالام رابيو دان تينكي حتى انضم هو نفسه. أسلافه.

إحياء ذكرى مقتل 16 نيجيريًا في بوركينا فاسو

تطالب “الشعوب المسالمة” لجمهورية نيجيريا الاتحادية فيما يلي:

(1) لماذا يجب أن يقرر جيش بوركينا فاسو إطلاق نيران كثيفة على هؤلاء “الحجاج المساكين لسفينة التلاميذ المتدينين” على الرغم من رؤية أوضاعهم الرسمية؟

(2) من أعطى الأمر بهذا القتل غير العمد الماكرة والخطيرة والمخادعة بدم بارد؟

(3) كم مرة ، في كل عام ، يعبر النيجيريون بوركينا فاسو إلى مالي دون “دعوا وعرقلة” ويعودون إلى ديارهم بأمان تام رغم كل الصعاب؟ لماذا يجب أن يحدث القتل اليوم؟

(4) هل حكومة بوركينا فاسو وشعبها مستعدون لمعاقبة كل الجناة المتورطين في “القتل الجماعي”؟ ما هي الحركات الدبلوماسية في الدفع والتعويض عن التعويض الضروري عن دمائهم الثمينة؟

الدعوة لاتخاذ إجراء عاجل للرئيس محمد بهوري

في هذه اللحظة الحاسمة من التحديات التاريخية لنيجيريا ، فترة الكفاح لإصلاح العديد من البقع على “الجسد المبارك” ، أصبح الرئيس محمد بخاري الآن في مأزق في حل واحدة من أصعب “السياسة الخارجية” التي عبرت مكتبه منذ أن أصبح رئيسًا . والقضية ما هي إلا جريمة قتل عمد متعمد عبر الوسائل الرسمية ونفذها “ضباط الجيش” المسؤولون عن الحفاظ على أرواح وممتلكات الأفراد بغض النظر عن هوياتهم ، وطالما أن تم تنبيه علامة انعدام الأمن بأنهم تحت الحماية.

من المعروف أن “التجانية الطريقة” والملايين من أتباعها عبر منطقة جنوب الصحراء الكبرى هي واحدة من أكثر المجتمعات “سلمية وقوة” على الإطلاق. لا يلزم إخبار البلدان التي لديها “التجانيون” بصفتهم مواطنوها البونافيدون بمن هم هؤلاء التابعون المنتجون. هم في الحكومة ، في الأعمال التجارية بصرف النظر عن وظائف المنح الدراسية التي تم تكليفهم بها تقنيًا.

يجب على الرئيس محمد بخاري على سبيل الاستعجال استدعاء جميع السلطات المعنية في القيام بالمطلوب كما تتطلب الدبلوماسية.

يؤمن “التجاني النيجيريون” بقيادة الرئيس محمد بخاري كقائد يحظى باحترام كبير داخل وخارج منطقة غرب أفريقيا الفرعية. لذلك ، فإن “العدالة العاجلة” التي من المتوقع أن يتم الكفاح من أجلها نيابة عن العائلات الفقيرة لأولئك الذين قتلوا في بوركينا فاسو من قبل السيد الرئيس هي بالتأكيد لتجنب الاضطرابات شبه الإقليمية.

كانت الطريقة التجانية في سلام مع الإنسانية منذ مئات السنين. ومن ثم فإن “دغدغة” أتباعها لرد فعلهم في وقت المحاولة المعولم هذا ليس خطوة مستحسنة ليس فقط لأفريقيا السوداء وحدها ، لأن عواقب شعب مسالم لم يعد قادرًا على المثابرة مضرة للبشرية جمعاء. لقد سجل التاريخ وعرف المؤرخون الأحياء جيدًا أن الصوفيين الذين أعلنوا الجهاد قد انتصروا دائمًا في حروبهم. إنهم ليسوا مثل بيكو حرام أو الشباب أو داعش أو القاعدة الذين لم يعرفوا سبب قتالهم. عرف السوفيون أهدافهم وغاياتهم ، فقد كانوا من نسل “صلاح الدين” الذي حرر القدس وأعاد الحرم اليهودي والمسيحي والإسلام ، وليس أولئك الخلفاء الأشرار من “سلفي شكاو” الوحشي الذين يقتلون. شعبهم