جماعة “نصرة الإسلام و المسلمين” تتبنى عملية ضد الجيش في مالي

  • الهجوم وقع في في مدينة سينغاجي
  • وجهت النشرة الإعلامية رسالة إلى ما وصفتهم بـ”طواغيت مالي”

زعمت جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” أنها هاجمت مركز تفتيش للدرك، الأربعاء، في منطقة سيكاسو جنوب مالي.

وقالت نشرة إعلامية نشرتها مؤسسة “الزلاقة”، الذراع الدعائي لجماعة نصرة الإسلام و المسلمين في مالي، إن سرية تابعة للجماعة، نفذت هجوم على بوابة للدرك في مدينة سينغاجي، مما أدى الى مقتل جندي، وإحراق سيارة و 7 دراجات نارية.

وأضافت النشرة، أن عناصر الجماعة، تمكنوا من الاستيلاء على 3 بنادق كلاشينكوف ومسدس و 17 خزانًا وكمية كبيرة من الذخيرة و 3 دراجات نارية، إلى جانب أشياء أخرى.

كما وجهت النشرة الإعلامية، رسالة إلى من وصفتهم بـ”طواغيت مالي” بأن أياما سوداء قادمة عليهم، وبأن هذه الضربات في المناطق الجنوبية، هي رسالة للتأكيد على أنهم لن يسكتوا في وجه ظلم وطغيان الجيش المالي.

خريطة توضح حدود مالي – حيث تنشط جماعة نصرة الإسلام والمسلمين

سلسة من الهجمات في مالي

على مدى الأسابيع القليلة الماضية، نفذت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين (JNIM)، فرع القاعدة في منطقة الساحل وجزء كبير من غرب إفريقيا، سلسلة من الهجمات التي اقتربت أكثر فأكثر من العاصمة المالية باماكو.

خلفت الغارات ما لا يقل عن 27 قتيلا والعديد من الجرحى.

جماعة "نصرة الإسلام و المسلمين" تعلن استهداف الجيش المالي

وبدءًا من الشهر الماضي، وقعت هجمات جماعة نصرة الإسلام والمسلمين في منطقتي موبتي Mopti وسيغو Segou بوسط مالي، بينما استهدفت أيضًا أفرادًا ومنشآت عسكرية في المناطق الجنوبية من كايس وكوليكورو. لكن في وسط هذه الهجمات ، تقع باماكو.

وتهدف المداهمات إلى المساعدة في عزل باماكو عن مناطق أخرى في مالي كجزء من استراتيجية جماعة نصرة الإسلام والمسلمين لتطويق العاصمة بالعنف.

في 2 يناير، ضربت الجماعة الإرهابية مرتين، مستهدفة موقعًا دفاعيًا في منطقة ماركا كونغو الجنوبية ومحطة حصيلة محلية في بلدة كسيلا. خلفت الغارات ما لا يقل عن 7 قتلى.

تقع كلتا المدينتين في منطقة كوليكورو جنوب مالي ، خارج باماكو مباشرةً. ونسبت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين لاحقًا الفضل في الهجومين ، لكنها لم تنشر أي دليل فوتوغرافي.

بعد بضعة أيام في 8 يناير، ضربت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين مرة أخرى مرتين في نفس اليوم ، حيث أصابت مركزًا لقوات الدرك في بلدة سيبيكورو في منطقة كاييس في مالي وموقعًا مخصصًا في ديدياني، ليس من باماكو في منطقة كوليكورو.

بعد يومين، في 10 يناير، شن فرع القاعدة مرة أخرى هجومًا مزدوجًا آخر. هذه المرة ، استهدفت القوات المالية مرتين بين ديا وديافارابي في منطقة موبتي بوسط مالي ، قبل أن تستهدف مرة أخرى القوات المالية بين ماسينا وكومارا في منطقة سيغو المجاورة. فقد ما لا يقل عن 14 جنديًا ماليًا حياتهم خلال الكمينين المزدوجين.