الطاقة الذرية: إيران رفضت إبلاغ الوكالة بالتغيرات الجديدة في منشأة فوردو

انتقدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تقرير سري مرسل إلى الدول الأعضاء، إيران لإجرائها تغييراً غير معلن في منشأة “فوردو”، معتبرة هذا التغيير بأنه يتعارض مع التزامات إيران بموجب المادة 45 من اتفاقية الضمانات.

وأفادت وكالة أنباء “رويترز”، الأربعاء، أن الوكالة أعلنت في تقريرها أن سلسلتين من أجهزة الطرد المركزي من طراز IR-6، التي تخصب اليورانيوم إلى مستوى 60%، متصلتان ببعضهما بطريقة مختلفة تمامًا عما أعلنت عنه إيران للوكالة.

 

وبحسب التقرير، فإن الوكالة توصلت إلى هذا التغيير خلال عملية تفتيش غير معلنة أجرتها، في 21 يناير (كانون الثاني) الماضي، في منشأة “فوردو” تحت الأرض.

وتعدّ منشأة “فوردو” حساسة للغاية لدرجة أن الاتفاق النووي حظر تخصيب اليورانيوم في هذه المنشأة.

وأكد تقرير الوكالة إلى أن طريقة تغيير ربط هذين السلسلتين “تختلف اختلافًا تامًا عن الطريقة التي أعلنت عنها إيران لوكالة الطاقة الذرية”.

وأضاف التقرير أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي “قلق من أن إيران أجرت تغييرًا كبيرًا في معلومات تصميم محطة فوردو لتخصيب الوقود متعلقاً بإنتاج اليورانيوم عالي التخصيب من دون إخطار الوكالة مسبقًا”.

تقرير سري للطاقة الذرية: تغييرات خطيرة بمنشأة فوردو في إيران

ويأتي هذا التقرير السري للوكالة في وقت تشهد فيه العلاقات بين طهران والوكالة توترًا ملحوظًا بسبب عدم تعاون طهران معها، والرد على أسئلتها بشأن المواد النووية التي عثر عليها في مواقع غير معلنة.

وأكد المدير العام للوكالة مؤخرا إن مفاوضات إحياء الاتفاق النووي واجهت “طريقا مسدودا” و”فاشلة”، لكن الوكالة لا تريد ترك فراغ سياسي حول هذه القضية الخطيرة.

وأعرب غروسي عن قلقه من تقدم البرنامج النووي الإيراني، وقال: “آمل أن أتمكن من السفر إلى طهران في أسرع وقت ممكن لإجراء مفاوضات”.