أمين عام الناتو يشدد على ضرورة دعم أوكرانيا بالسلاح

  • شددّ أمين عام الناتو على أن مد كييف بالدبابات الألمانية ضروري
  • تتميز دبابات ليوبارد2 بكونها تمنح حماية شاملة للطاقم من التهديدات مثل العبوات الناسفة

في مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع الألماني، قال الأمين العام لحلفِ شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ Jens Stoltenberg، إنه واثق في الوصول لحلٍ بشأن إمدادات الدبابات الألمانية ليوبارد 2 إلى أوكرانيا.

وإلى ذلك شددّ أمين عام الناتو، على أن مد كييف بالدبابات الألمانية ضروري، بهدف إسناد ودعم الجيش الأوكراني في مواجهة وصد الغزو الروسي. وكذلك استعادت المناطق التي تم الاستيلاء عليها من قِبل القوات الروسية.

وأوضح أمين عام الناتو أنه أجرى محادثاتٍ جيدة بشأن أزمات الدبابات مع وزير الدفاع الألماني، مشددًا على ضرورة الاستمرار في إمداد أوكرانيا بالأسلحة الثقيلة.

أمين عام الناتو يعرب عن ثقته بتزويد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد 2 " الألمانية

وفي أعقاب المؤتمر، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الألمانية، – بحسب رويترز – إن القرار النهائي بشأن ما إذا كانت ألمانيا سترسل دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا أو تسمح لدول أخرى بالقيام بذلك سيتم اتخاذه في المستشارية في برلين.

وقال توبياس ليندنر وزير الدولة في الخارجية الألمانية، إن ألمانيا لن تقف في طريق الدول الأخرى التي تزود كييف بدبابات ليوبارد.

ما هي دبابات ليوبارد الألمانية؟

تتميز دبابات ليوبارد2 بكونها تمنح حماية شاملة للطاقم من التهديدات مثل العبوات الناسفة أو الألغام أو النيران المضادة للدبابات، كما تتوفر على أنظمة تبريد بمقصورة الطاقم، ومولد طاقة إضافي، وهاتف يسمح للطاقم بالاتصال الخارجي.

قامت شركة الدفاع الألمانية Krauss-Maffei Wegmann ببناء أكثر من 3500 دبابة ليوبارد 2 منذ بدء الإنتاج .

وتزن الدبابة أكثر من 60 طنا، ولها مدفع عيار 120 ملم ويمكنها إصابة الأهداف على مسافة تصل إلى خمسة كيلومترات.

دبابات ليوبارد من الجيل الجديد والتي تسمى “ليوبارد2 أ7 بلس” تتوفر على تقنيات تمنح مزيدا من الأمان والقوة، بينما تعطي القدرة لسائقها على الرؤية الأمامية والخلفية بوضوح حتى بالليل، إضافة إلى تمتعها بميزة التصوير الحراري المضخم خلال السير تحت إضاءة منخفضة.