Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

رغم إنتاجها محليا.. بوتين يعترف بمواجهة أزمة دواء في روسيا

24/01/2023 . 22:18

Featured Image

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

موسكو (رويترز)

بوتين يعترف بمواجهة أزمة نقص الدواء في روسيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، إن هناك نقصاً في الأدوية بروسيا، رغم أنها زادت إنتاج الأدوية المحلية، فيما اقترح تكوين مخزونات من الأدوية التي يحتاجها عامة الناس عادة للمساعدة في تلبية الطلب.

وبينما تُعفى الأدوية التي تُصرف بوصفة طبية من العقوبات الغربية المفروضة بسبب الحرب في أوكرانيا، فإن توصيلها إلى روسيا يواجه عراقيل النقل والتأمين والجمارك التي سببتها الحرب وغيرها من الإجراءات التقييدية.

عجز في بعض الأدوية

وقال بوتين، خلال لقاء مع مسؤولين حكوميين أذاعه التلفزيون: "هناك نقص في بعض الأدوية، على الرغم من حقيقة أن إنتاجنا من الأدوية خلال الأرباع الثلاثة (الأولى) من العام الماضي نما بنحو 22%".

رغم إنتاجها محليا.. بوتين يعترف بمواجهة أزمة دواء في روسيا

أضاف أن "60% من الأدوية في السوق محلية الصنع. ومع ذلك، حدث عجز في بعض الأدوية، وارتفعت الأسعار". مشيراً إلى أن روسيا لا تقيد استيراد الأدوية وتواصل العمل مع الشركات المصنعة الأجنبية.

بينما أكد أن البلاد تحتاج "إلى ضمان وجود إمدادات من الأدوية الأكثر تداولاً بين الناس في غضون فترة زمنية معينة"، مشيراً إلى أن روسيا يمكنها تخزين الأدوية لموسم الإنفلونزا بنفس الطريقة التي تخزن بها احتياطيات الغاز؛ استعداداً لفصل الشتاء.

رغم إنتاجها محليا.. بوتين يعترف بمواجهة أزمة دواء في روسيا

وتستورد روسيا أيضاً حصة كبيرة من معداتها الطبية مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب وأجهزة العلاج الإشعاعي من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ويتركز اعتمادها بشكل خاص على الأجهزة الأكثر تعقيداً وأهمية.

أزمة نقص الأدوية

يُذكر أنه بعد وقت قصير من الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير 2022، سارع الروس إلى تخزين الأدوية؛ إذ اشترى الناس أدوية تكفيهم لمدة شهر في غضون أسبوعين فقط.

وتسبب ذلك آنذاك في نقص الأدوية الشائعة في جميع أنحاء روسيا، حيث دفع الذعر من آثار العقوبات الاقتصادية على البلاد المواطنين إلى الإقبال على شراء الأدوية وتخزينها، بحسب تقرير سابق لصحيفة The Times البريطانية.

ومنذ الحرب الروسية في أوكرانيا عمدت الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات مكثفة على روسيا في مختلف القطاعات الاقتصادية والعسكرية.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية