المغرب تمد أوكرانيا بدبابات من طراز T-72B / BK

  • القوات المسلحة المغربية تمتلك من 100 إلى 148 دبابة من طراز T-72B / BK
  • الدبابات المغربية T-72B خضعت لتحسينات في نظام التصويب الخاص بها

أفاد موقع “ميناديفنس- menadefense“، أن المغرب أصبح أول دولة أفريقية تزود أوكرانيا بالسلاح، حيث سلم حوالي عشرين دبابة T-72 إلى كييف قبل أسبوع بعد تحديثها في جمهورية التشيك.

وكان المغرب قد اتخذ قرار تسليم أسلحة إلى أوكرانية – بحسب موقع “ميناديفينس” – خلال قمة رامشتاين الألمانية، والتي انعقدت في الـ 26 من أبريل الماضي.

ووفقًا للموقع تمتلك القوات المسلحة المغربية من 100 إلى 148 دبابة من طراز T-72B / BK، وتم الحصول عليها بين عامي 1999 و 2001 من بيلاروسيا، ويأتي طراز T-72B من دبابات T-72 تم إنتاجها في الاتحاد السوفيتي السابق ومتوفرة في العديد من الإصدارات.

خضوع الدبابات لتحسينات

يأتي هذا في أعقابِ خضوع الدبابات المغربية T-72B إلى تحسينات في نظام التصويب الخاص بها، مع إضافة مكثف الضوء “TISAS” الذي تنتجه الشركة البيلاروسية “JSC Peleng”.

كما يوفر المدفع المستقر للدبابة إمكانية الاشتباك الليلي، وقدرات إطلاق النار أثناء التنقل، كما يضمن محرك الديزل V-84-1 بقوة 840 حصانًا سرعة قصوى تبلغ 60 كم / ساعة لمدى يصل إلى 500 كم.

المغرب يرسل دبابات سوفيتية إلى أوكرانيا

مدرعات أخرى

ومن بينِ حزمة الأسلحة المُرتقبة هي مركبات مدرعة من طراز “سترايكر”، والتي تعتزم الولاياتِ المتحدة الأمريكية بإرسالها إلى أوكرانيا.

وبحسبِ الجيش الأمريكي، صممت هذه المدرعة لتكون مهمتها الرئيسية نقل جنود المشاة داخل وخارج المعركة، فيما تهدف أنواعًا أخرى منها إلى حمل أسلحة مثل قذائف الهاون عيار 120 ملليمتراً لتوفير الدعم الناري، وتحمل بعض أنواعها أسلحة من العيارين المتوسط ​​والكبير لإطلاق النار المباشر على قوات العدو بمدافع عيار 30 ملليمتراً أو حتى مدافع أكبر عيار 105 ملليمترات.

كما يُمكن لمدرعة “سترايكر” أن تعمل في الثلج والطين والرمل.

تشالنجر 2

من جانبه، أعلن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، أن المملكة المتحدة ستقدم لأوكرانيا أكثر من 200 مدرعة، إضافة لـ14 دبابة من نوع “تشالنجر 2” تم الإعلان عنها في وقتٍ سابق.

ويصل مدى دبابة “تشالنجر 2” إلى 450 كيلومترًا، كما أن سرعتها القصوى تبلغ 59 كم في الساعة، ومجهزة بمدفع رئيسي عيار 120 ملم ويستوعب 52 طلقة.