الولايات المتحدة.. دعوات لتزويد أوكرانيا بدبابات ثقيلة

دعا المشرعون الأمريكيون الأحد الحكومة لتصدير دبابات القتال الرئيسية إم 1 أبرامز إلى أوكرانيا، قائلين إنه حتى إرسال عدد رمزي إلى كييف سيكون كافيًا لدفع الحلفاء الأوروبيين لفعل الشيء نفسه.

مايكل ماكول، الرئيس الجمهوري الجديد للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، قال لقناة ABC “هذا الأسبوع” إن دبابة واحدة فقط من طراز أبرامز ستكون كافية لحث الحلفاء، ولا سيما ألمانيا، على فتح مخزون الدبابات الخاص بهم للقتال ضد روسيا.

وأضاف “حتى القول بأننا سنرسل دبابات أبرامز سيكون كافيا”.

مشرعون أمريكيون يحثون حكومة بايدن على إرسال دبابات ثقيلة لأوكرانيا

ودعا المسؤولون الأوكرانيون الحلفاء الغربيين منذ شهور لتزويدهم بالدبابات الحديثة بينما تحارب البلاد ضد الغزو الروسي واسع النطاق.

ووضعت برلين شرطًا قبل الموافقة على إرسال دبابات ألمانية الصنع إلى كييف، لمساعدتها في صد الهجوم العسكري الروسي المستمر منذ نحو 11 شهرًا، وفق تقارير إعلامية متطابقة.

وقال مصدر في الحكومة الألمانية لوكالة “رويترز” إن برلين لن تسمح بإرسال دبابات ألمانية الصنع إلى أوكرانيا “إلا إذا وافقت الولايات المتحدة على إرسال دباباتها الخاصة”.

كما نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن مسؤولين ألمان، قولهم إن برلين “لن تسمح لحلفائها في حلف شمال الأطلسي (ناتو) بشحن دبابات ألمانية الصنع إلى أوكرانيا، ما لم توافق واشنطن على إرسال دبابات قتالية أمريكية الصنع”.

وقالت العديد من الحكومات الأوروبية إنها مستعدة لإرسال دبابات ألمانية الصنع إلى أوكرانيا، بما في ذلك بولندا وفنلندا والدنمارك، إذا حصلت على موافقة من برلين، رغم عدم تقديم أي طلب رسمي.

ويمتلك حلف الناتو أكثر من ألفي دبابة ليوبارد ألمانية الصنع.

وأكد شولتس في أكثر من تصريح أن ألمانيا لن تتخذ خطوات أحادية الجانب بشأن مسألة الدعم العسكري لأوكرانيا.

ويمتلك حلفاء منظمة حلف شمال الأطلسي أكثر من 2000 دبابة ليوبارد Leopard ألمانية الصنع، وتعتبر من بين أكثر الدبابات تطورًا في العالم، وفقًا للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره لندن.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس تعهد بمواصلة دعم أوكرانيا، من دون الإشارة إلى إمكانية الموافقة على منحها دبابات ألمانية متطورة.

وفي نهاية خطابه بمنتدى دافوس تجنب شولتس الإجابة عن تساؤل بشأن إرسال دبابات ليوبارد 2 التي طلبتها كييف وقال إن برلين ستواصل دعم أوكرانيا بالوسائل المالية والمساعدات الإنسانية وكذلك الكثير من الأسلحة.