الحكومة اليمنية تُرحب بإعلان البرلمان الأوروبي تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة “إرهابية”

  • البيان طالب أيضاً بتشديد العقوبات على النظام الإيراني لوقف تدخلاته في الشؤون اليمنية

  • طالبت الحكومة اليمنية الاتحاد والبرلمان الأوروبي والدول الأعضاء بتشديد العقوبات على النظام الإيراني

  • مطالبات من الحكومة في اليمن بإدراج ميليشيا الحوثي وقياداتها في قوائم الإرهاب

رحبت الحكومة اليمنية، بإعلان البرلمان الأوروبي تصنيف الحرس الثوري الإيراني وجميع التشكيلات الخاضعة له منظمة إرهابية، ودعت إلى إدراج ميليشيا الحوثي وقياداتها في قوائم الإرهاب الدولية، باعتبارها أحد أهم أذرع “الحرس الثوري” العسكرية في المنطقة.

كما رحبت الحكومة اليمنية، بدعوة الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه لإدراج الحرس الثوري على قائمة الإرهاب، واتجاههم الخميس القادم للتصويت على قرار تعليق خطة العمل الشاملة المشتركة مع إيران أو ما يعرف بـ “الاتفاق النووي”.

جاء ذلك في بيان صحافي لوزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، والذي طالب أيضاً الاتحاد والبرلمان الأوروبي والدول الأعضاء بتشديد العقوبات على النظام الإيراني لوقف تدخلاته في الشؤون اليمنية بما في ذلك عمليات تهريب الأسلحة لميليشيا الحوثي.

حكومة اليمن ترحب بتصنيف الحرس الثوري "إرهابيا".. وهل طلبت تصنيف ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية؟

وأوضح الإرياني، أن جرائم وانتهاكات النظام الإيراني لم تقف عند قمع الاحتجاجات الشعبية التي عمت مختلف المحافظات الإيرانية، وقتل الشباب والنساء والأطفال، وتنفيذ أحكام إعدام بحقهم، بل بتأسيس وادارة الميليشيات الطائفية لنشر الفوضى والإرهاب في المنطقة، واستهداف أمن الطاقة وخطوط الملاحة الدولية، وتنفيذ سياساتها التوسعية.

وأشار وزير الإعلام اليمني، إلى فشل المحاولات الأوروبية خلال الأعوام الماضية في احتواء نظام طهران، وإسهامها بما في ذلك “الاتفاق النووي” الموقع 2015 في توفير الإمكانيات لتمويل برامجه لتطوير الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة، وأذرعه العسكرية في المنطقة، وتوسيع أنشطته الإرهابية المزعزعة للسلم والأمن الإقليمي والدولي، وفق تعبيره.

يأتي ذلك في الوقت الذي صوت فيه أعضاء البرلمان الأوروبي بالأغلبية، لصالح إدراج اسم الحرس الثوري الإيراني على قائمة الجماعات الإرهابية فيما حذرت طهران الدول الأوروبية من الموافقة على مثل هذا القرار.

وتزامنا مع هذه التصريحات، نظم عدد من الإيرانيين تجمعًا أمام البرلمان الألماني للمطالبة بتصنيف الحرس الإيراني جماعة إرهابية.

وكان ممثل البرتغال في البرلمان الأوروبي، قد قال في وقت سابق: “على الاتحاد الأوروبي أن يضع الحرس الثوري في قائمة الإرهاب، كما نطالب بالإفراج غير المشروط عن المواطنين الأوروبيين المسجونين في إيران”.

ماذا طلبت الحكومة اليمنية أمام مجلس الأمن وماذا قال مندوب السعودية؟

تتزايد الضغوط على الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن لإعادة إدراج ميليشيات الحوثي على لائحة الارهاب فقد طالبت الحكومة اليمنية بدور أكبر للمجتمع الدولي تجاه السلام في اليمن، من خلال الضغط على ميليشيا الحوثي وحلفائها في إيران.

ودعا مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة، محمد السعدي، في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي، إلى إيجاد مقاربة جديدة تجاه السلام لمواجهة التعنت الحوثي.

كما لفت إلى أن كل جهود مجلس الأمن والأمم المتحدة ستظل بعيدة المنال طالما استمر تدخل النظام الإيراني المارق في شؤون اليمن الداخلية، متهما النظام الإيراني بمواصلة دعم الميليشيات الحوثية لإطالة أمد الحرب وإزهاق أرواح آلاف اليمنيين وتعريض السلم والأمن الإقليمي والدولي للخطر.

حكومة اليمن ترحب بتصنيف الحرس الثوري "إرهابيا".. وهل طلبت تصنيف ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية؟

تصعيد إيراني

ويعتبر اعتراض مجموعة من السفن التي تحمل الأسلحة الإيرانية المتجهة إلى اليمن منذ انتهاء الهدنة، تأكيدًا على تصعيد نظام طهران في عمليات تهريب الأسلحة وتحضيرًا لجولة جديدة من الصراع في اليمن.

ودعا مندوب اليمن مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته في صيانة السلم والأمن الدوليين ووقف هذا السلوك المدمر الذي يهدف من خلاله النظام الإيراني إلى الهروب من الاستحقاقات الداخلية وتلبية مطالب الشعب الإيراني إلى زعزعة أمن واستقرار المنطقة من خلال دعم الميليشيات الإرهابية.

وأضاف “يجب ردع الميليشيات الحوثية وإدراجها ضمن الجماعات الإرهابية”.

كما أشار إلى أن الميليشيات الحوثية لا تملك أي رغبة في السلام، وإنما تعمل على استغلال جهود الأمم المتحدة كغطاء لممارسة سلوكها الإرهابي بحق المدنيين والمنشآت المدنية في اليمن والمنطقة، وتهديد خطوط الملاحة الدولية والتهرب من أي استحقاقات ضمن جهود السلام.

واتهم السعدي ميليشيا الحوثي بالتضييق على اليمنيات على طريقة التنظيمات الإرهابية، في إشارة إلى القيود المتشددة التي فرضتها الميليشيا على حركة وتنقل ولباس المرأة في مناطق سيطرتها شمال اليمن.

وتطرق مندوب اليمن إلى وضع الناقلة صافر الذي يشكل تهديدًا خطيرًا لليمن والمنطقة والعالم، وأكد أنه ما لم يتم التعامل مع هذا الملف بشكل عاجل، فقد تصحوا المنطقة والعالم يومًا على كارثة بيئية وإنسانية واقتصادية وهو ما سيضاعف من حجم المعاناة الإنسانية وستكلف عشرات المليارات حال وقوعها، بالإضافة إلى تعطيل خطوط الملاحة الدولية، وتدمير الموارد الاقتصادية والمعيشية لملايين السكان في اليمن والمنطقة .

من جانبه أكد مندوب السعودية لدى مجلس الأمن السفير عبدالعزيز الواصل، الاثنين، أن تصنيف ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية بات أمرا ملحا.

حكومة اليمن ترحب بتصنيف الحرس الثوري "إرهابيا".. وهل طلبت تصنيف ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية؟

 

إلغاء تصنيف الحوثي

قبل أيام من انتهاء حكم الرئيس السابق دونالد ترامب، أقدمت وزارة الخارجية على تصنيف جماعة الحوثي اليمنية “جماعة إرهابية”، ضمن سياسة الضغط القصوى على إيران، لعرقلة العودة للاتفاق النووي الموقع في 2015، والذي انسحبت منه إدارة ترامب منتصف 2018.

لكن في الـ16 من فبراير 2021 ألغت الإدارة الأمريكية الجديدة قرار إدارة الرئيس السابق بتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، بعد قرار لم يمضِ عليه سوى أقل من شهر لتنفيذه.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية رفع مليشيات الحوثي اليمنية من قوائم العقوبات الخاصة بها عقب تحرك وزارة الخارجية لإلغاء تصنيف الحوثيين ككيان إرهابي عالمي.