أول حصيلة وفيات كبيرة جراء كورونا تكشف عنها الصين

  • إصابة 90% من سكان ثالث أكبر مقاطعة في الصين بالفيروس
  • أول حصيلة كبيرة لوفيات بكوفيد-19 تتحدث عنها الحكومة منذ رفع التدابير الصحية

أعلنت السلطات الصحية في الصين، السبت، تسجيل 60 ألف وفاة تقريبًا بكوفيد-19 خلال خمسة أسابيع، وهي أول حصيلة كبيرة لوفيات بفيروس كوفيد-19 تتحدث عنها الحكومة منذ رفع التدابير الصحية فجأة في مطلع كانون الأول/ديسمبر.

وقال رئيس مكتب الإدارة الطبية في لجنة الصحة الوطنية جياو ياهوي لصحافيين إن الصين سجّلت 59938 حالة وفاة مرتبطة بكوفيد-19 بين 8 كانون الأول/ديسمبر 2022 و12 كانون الثاني/يناير 2023.

وفي وقت سابق، قال مسؤول كبير في الصين، إن ما يقرب من 90 في المائة من الناس في ثالث أكبر مقاطعة في الصين من حيث عدد السكان أصيبوا الآن بفيروس كورونا، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد زيادة غير مسبوقة في عدد الحالات.

الصين

صرح كان كوانشنغ، مدير لجنة الصحة في مقاطعة هنان بوسط البلاد، في مؤتمر صحفي أنه “اعتبارًا من 6 يناير 2023، بلغ معدل الإصابة بفيروس كوفيد في المقاطعة 89.0 بالمائة”.

هنان يبلغ عدد سكانها 99.4 مليون نسمة وتشير الأرقام إلى أن حوالي 88.5 مليون شخص أصيبوا الآن.

وقال كان إن الزيارات إلى عيادات الحمى بلغت ذروتها في 19 ديسمبر/كانون الأول، “وبعد ذلك أظهرت اتجاهاً تنازلياً مستمراً”.

تكافح الصين زيادة في الحالات بعد قرارها الشهر الماضي برفع سنوات من الإغلاق والحجر الصحي والاختبارات الجماعية التي أضرت باقتصادها وأثارت احتجاجات نادرة على مستوى البلاد.وبكين عازمة على المضي قدما في إعادة فتحها، يوم الأحد، ورفع الحجر الصحي الإلزامي لجميع الوافدين الدوليين وفتح حدودها مع مدينة هونغ كونغ الجنوبية شبه المستقلة.

لكن من المتوقع أن ترتفع الإصابات مع احتفال البلاد بالعام القمري الجديد في وقت لاحق من هذا الشهر، حيث من المتوقع أن يسافر الملايين من المدن الكبرى لزيارة الأقارب الأكبر سنًا المعرضين للخطر في الريف.

في الموجة الأولى من السفر قبل العطلة، أظهرت بيانات رسمية أن 34.7 مليون شخص سافروا محليًا يوم السبت – بزيادة أكثر من الثلث مقارنة بالعام الماضي، وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية.

وأظهرت بيانات رسمية الأسبوع الماضي أن 120 ألف شخص فقط أصيبوا وتوفي 30 منذ أن خففت الصين قيود كوفيد في أوائل ديسمبر كانون الأول.