لأول مرة.. وقف جميع رحلات الرحلات المغادرة أمريكا

لا يزال المسؤولون في قطاع إدارة الطيران الفيدرالي FAA يحاولون معرفة ما أدى إلى انقطاع نظام إدارة  الطيران، الأربعاء، وتعطل العديد من الرحلات.

وتقول شبكة CNN إن محققي الإدارة تتبعوا الخلل إلى ملف كومبيوتر فاسد.

وفي بيان صدر في وقت متأخر الأربعاء، قالت إدارة الطيران الفيدرالية إنها تواصل التحقيق في الانقطاع و”اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لمنع حدوث هذا النوع من الاضطراب مرة أخرى”.

وأضاف البيان “لقد تتبع عملنا الأولي الانقطاع إلى ملف قاعدة بيانات تالف”، مؤكدا “في هذا الوقت، لا يوجد دليل على هجوم إلكتروني”.

ولا تزال إدارة الطيران الفيدرالية تحاول تحديد ما إذا كان أي شخص أو “إدخال روتيني” في قاعدة البيانات مسؤولا عن الملف التالف، حسبما قال مسؤول حكومي مطلع على التحقيق في انقطاع نظام NOTAM لشبكة CNN.

ونقلت CNN عن مصدر آخر وصف لها حصريا كيفية حصول الانقطاع.

وفقا للشبكة، فإن مسؤولي مراقبة الحركة الجوية لديهم مشكلة في الكمبيوتر في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، وتوصلوا إلى خطة لإعادة تشغيل النظام في الوقت الذي يكون فيه زحام الرحلات الجوية أقل ما يكون، وفقا للمصدر.

بعد فوضى الحركة الجوية.. ما سبب تعطل الرحلات في أمريكا؟

 لكن في نهاية المطاف أدت هذه الخطة والانقطاع إلى تأخيرات هائلة في الرحلات الجوية وأمر غير مسبوق بوقف جميع رحلات الطائرات المغادرة في جميع أنحاء البلاد.

وكان نظام الكمبيوتر الذي فشل هو قاعدة البيانات المركزية NOTAMs (إشعار الرحلات الجوية) التي تعمل على الصعيد الوطني.

وتنصح هذه الإشعارات الطيارين بالمشكلات على طول طريقهم وفي وجهتهم.

وقال مسؤولو إدارة الطيران الفيدرالية للصحفيين في وقت مبكر الأربعاء إن المشكلات تطورت في الساعة 3 مساء بالتوقيت الشرقي يوم الثلاثاء.

وعثر المسؤولون في النهاية على ملف تالف في نظام NOTAM الرئيسي، حسبما قال المصدر لشبكة CNN.

وتم العثور على ملف تالف أيضا في نظام النسخ الاحتياطي.

وأمر وزير النقل بيت بوتيجيج بإجراء مراجعة بعد التصليح، وقال أيضا إنه “لا يوجد دليل أو مؤشر مباشر” على أن القضية كانت هجوما إلكترونيا.

وقال المصدر لشبكة CNN إن نظام NOTAM هو مثال على البنية التحتية القديمة التي تحتاج الإصلاح.