بدء تنفيذ اتفاق بريتوريا وتسليم المتمردين لأسلحتهم في تيغراي

أعلن المتمرّدون في تيغراي الأربعاء أنّهم بدأوا بتسليم أسلحتهم الثقيلة، تنفيذاً لأحد البنود الرئيسية في اتفاق السلام الذي أبرموه مع أديس أبابا قبل أكثر من شهرين لإنهاء الحرب في الإقليم الواقع في شمال أثيوبيا.

وقال غيتاتشو رضا المتحدّث باسم المتمرّدين إنّ “إقليم تيغراي سلّم أسلحته الثقيلة في إطار التزامه بتنفيذ اتفاق بريتوريا” الذي وقّع في 2 نوفمبر بين الحكومة الفيدرالية والمتمرّدين.

وفي نفس السياق، قام وفد حكومي إثيوبي، الاثنين، بزيارة رسمية لعاصمة تيغراي هي الأولى منذ أكثر من سنتين لهذه المنطقة، ما يشكل خطوة هامة في عملية السلام التي أطلقت في مطلع نوفمبر بعد نزاع دام.

توجّه هذا الوفد الرفيع المستوى إلى ميكيلي “للإشراف على تطبيق البنود الرئيسية لاتفاق السلام” المبرم في بريتوريا في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر بين السلطات ومتمردي تيغراي، وفق ما جاء في بيان مقتضب صادر عن المكتب الإعلامي للحكومة.

والوفد الذي ترأسه رئيس مجلس النواب تاغيس شافو، ضمّ في صفوفه مستشار رئيس الوزراء لشؤون الأمن القومي رضوان حسين وعددًا من الوزراء، منهم وزير العدل جدعون تيموثيوس ووزيرة النقل والاتصالات داغماويت موغيس ووزير الصناعة ملاكو ألابل، فضلا عن مديرا الخطوط الجوية الإثيوبية وشركة الاتصالات “إثيو تليكوم” مفسن تاسيوو وفريهيوت تاميرو.

وصرح غيتاتشو رضا المتحدث باسم سلطات تيغراي أن المسؤولين الحكوميين وكبار رجال الأعمال الذين وصلوا إلى تيغراي صباحًا غادروا إلى أديس أبابا في وقت متأخر من بعد الظهر. وقال “لكن الفرق الفنية تبقى هنا”.