من هو أحمد رضا رادان قائد شرطة خامنئي الجديد؟

بعد 4 أشهر من الانتفاضة الشعبية في إيران عيّن المرشد علي خامنئي العميد أحمد رضا رادان قائداً لشرطة البلاد بدلاً من العميد حسين أشتري.

يأتي التعيين الجديد مع استمرار نهج القمع المتزايد للاحتجاجات الشعبية التي فجرها مقتل الشابة مهسا أميني.

ومن المفيد إلقاء نظرة على سجل وتاريخ أحمد رضا ردان البالغ من العمر 59 عامًا تقريبًا الذي بدأ نشاطه العسكري كمتطوع في قوة الباسيج، ثم نُقل إلى الحرس الثوري، وعمل في هذه القوة العسكرية إبان الحرب العراقية الإيرانية.

شغل رادان منصب نائب قائد الشرطة من 2008 إلى 2014، ولعب دورًا رئيسيًا في قمع المتظاهرين بعد الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها عام 2009 وفي تشكيل “شرطة الأخلاق”.

تمت تنحيته من منصبه في مارس 2014 وحل محله حسين أشتري، في أعقاب احتجاجات عام 2009، ووردت خلال هذه السنوات تقارير عن دور رادان في التعذيب الذي أدى إلى وفاة سجناء في معتقل كهريزك.

قَمع احتجاجات 2009 وساهم بتشكيل "شرطة الأخلاق".. من هو أحمد رضا رادان قائد شرطة خامنئي الجديد؟

وحول تعاطيه الدموي مع احتجاجات الانتخابات الرئاسية  يقول رادان في مقابلة سابقة مع وكالة أنباء تسنيم التابعة للحرس الثوري: “ليس لدينا خلاف مع أحد، ولن نسمح لأي شخص بتجاوز الخط الأحمر ما دمت على قيد الحياة. لا أندم أبدًا على أدائي في فتنة 2009، وإذا عدت وحدثت فتنة مرة أخرى ، فسأتعامل معها بشكل حاسم مجدداً”.

كان رادان من أقوى الداعمين لمشروع “تحسين الأمن الاجتماعي والأخلاقي”، والذي كان من محاوره الرئيسية مراقبة ملابس المواطنين، وخاصة النساء.

في يونيو من عام 2010، كان حاضرا في حفل إطلاق مشروع “الأمن المعنوي” لقوة الشرطة.

قَمع احتجاجات 2009 وساهم بتشكيل "شرطة الأخلاق".. من هو أحمد رضا رادان قائد شرطة خامنئي الجديد؟

في أكتوبر / تشرين الأول 2009 ، وضعت الولايات المتحدة أحمد رضا رادان على قائمتها للعقوبات بسبب انتهاكه حقوق الإنسان خلال الاحتجاجات ضد نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2009 في إيران.

عمل رادان في السنوات الأخيرة كرئيس لمركز نجا للدراسات الاستراتيجية.