العثور على جهاز تجسس صيني في سيارة حكومية في بريطانيا

  • هذه البطاقات قادرة على تتبع حركة المركبات وإرسال البيانات
  • تعتقد مصادر أن اكتشاف الأجهزة مؤشر على نهج الصين الواسع للتنصت

تم العثور على جهاز تتبع صيني مخفي في سيارة تابعة للحكومة البريطانية، بعد أن قام مسؤولو المخابرات بتجريد المركبات استجابةً للمخاوف المتزايدة بشأن برامج التجسس.

واكتشف المسؤولون بطاقة SIM واحدة على الأقل قادرة على نقل بيانات الموقع في عملية مسح للمركبات الحكومية والدبلوماسية كشفت عن “أشياء مزعجة” ، وفق ما أكد مصدر أمني.

تم وضع جهاز تحديد الموقع الجغرافي في سيارة داخل جزء مغلق تم استيراده من مورد في الصين وتم تركيبه من قبل الشركة المصنعة للسيارة ، وفقًا للمصدر.

ورفض المسؤولون الصينيون ما تم الكشف عنه ووصفوه بأنه “شائعات لا أساس لها من الصحة”، مضيفين: “نحن نعارض بشدة التلاعب السياسي في التعاون الاقتصادي والتجاري الطبيعي أو أي تشويه للمؤسسات الصينية”.

يثير هذا الاكتشاف مخاوف خطيرة تتعلق بالأمن القومي وسط مطالب متزايدة من كبار السياسيين بإجراء مراجعة عاجلة لـ “التهديد المنهجي” الذي تشكله المخابرات الصينية.

قام المسؤولون بتفكيك مركبات الحكومة البريطانية واجتياحها عمداً لشرائح التتبع الصينية من أجل تكثيف دفاع المملكة المتحدة ضد التجسس من الدول المعادية ، وفقًا لمصدرين استخباراتيين. تستخدم السيارات لنقل وزراء

الحكومة والدبلوماسيين.

قال ضابط مخابرات أنه تم العثور على بطاقة SIM سرية واحدة على الأقل أثناء عمليات البحث وهذه البطاقات قادرة على تتبع حركة المركبات وإرسال البيانات إلى الموردين المملوكين للدولة في الصين التي تم العثور

عليها خلال عمليات البحث.

وقال الضابط إن السيارات “تم تفكيكها جراحيا حتى آخر صمولة ومسامير” من قبل موظفي المخابرات وتم العثور على “أشياء مزعجة إلى حد ما”.

وجرت عمليات البحث وسط مخاوف متزايدة من أن أجهزة المخابرات الصينية والروسية تستهدف الوزراء البريطانيين.

قال النائب البارز عن حزب المحافظين، السير إيان دنكان سميث: “لا أعرف مقدار ما تحتاج المملكة المتحدة أن تعرفه عن التهديد الذي تشكله الصين لنا جميعًا.”

بريطانيا

وأضاف: “بالتأكيد حان الوقت لتغيير المراجعة المتكاملة والإشارة إلى الصين باعتبارها تهديدًا منهجيًا”.

يمكن وضع أجهزة تحديد الموقع الجغرافي في المركبات دون علم الشركات المصنعة بعد إخفاؤها داخل الأجزاء المختومة من الموردين في الصين، وفقًا لمصدر الأمان الذي يتم تقديمه.

وحدات التحكم الإلكترونية، المسؤولة عن التشغيل السلس لمحرك السيارة والمطلوب منها في الغالب من الصين، مدمجة ببطاقات SIM قبل إرسالها إلى شركات تصنيع السيارات كوحدات مختومة، وفقًا لمصدر أمني.

وقال المصدر الأمني ​​الخدمي إن الشركات المصنعة تقوم بتركيب قطع غيار السيارات دون فتحها بسبب الضمانات المختلفة والاتفاقيات التجارية.
تعتقد مصادر المخابرات أن اكتشاف الأجهزة مؤشر على نهج الصين الواسع للتنصت على الغرب بدلًا من استهداف محدد لمركبات الوزراء. ومع ذلك، إذا تم تشغيله، فإنه سيوفر للصين القدرة على تتبع تحركات الوزير.

وأكد مصدر استخباراتي ثان أنه في الأشهر الأخيرة، قام فريق من المسؤولين الحكوميين المكلفين بحماية البنية التحتية الوطنية “بمسح شامل” للمركبات الحكومية من أجل المعدات الصينية.

حذرت عدة مصادر أخرى من أن ظهور شرائح SIM المدمجة في السيارات الحكومية كان مثالًا على اختراق الصين لسلاسل التوريد لكبرى شركات تصنيع السيارات.

قال ضابط مخابرات كبير سابق إن التهديد المحتمل “ضخم” لأن أجهزة المخابرات الأجنبية تتطلع إلى استغلال “الأبواب الخلفية” بالتكنولوجيا الصينية.
وتابع: “هل يمكن للصينيين تتبع سياسيينا إذا أرادوا ذلك؟ نعم. هل يمكن للروس تتبع سياسيينا إذا أرادوا ذلك؟ نعم. هل يمكنهم الاستماع إلى ما يفعلونه في السيارات؟ إذا كانوا يتتبعونهم ويريدون القيام بذلك، فبالطبع يمكنهم ذلك “.

مخاوف تتعلق بالأمن القومي في بريطانيا تقف وراءها الصين.. ما القصة؟

وجاء الكشف بعد تشديد إجراءات الأمن في وستمنستر في الأشهر الأخيرة بعد مخاوف من استهداف جواسيس صينيين وروس للوزراء.

من المقرر أن يخضع الأشخاص الذين يتم توظيفهم للعمل جنبًا إلى جنب مع الوزراء لفحص صلاتهم بـ “الجهات الحكومية المعادية” مثل الصين.

وفي الوقت نفسه ، تم حث الإدارات الحكومية على فصل الأجهزة الصينية الصنع عن شبكات الكمبيوتر الأساسية من خلال مراجعة مجلس الوزراء ، حيث تكثف الحكومة دفاعها ضد التجسس رفيع المستوى.

وقال متحدث باسم سفارة الصين: “نحن نعارض بشدة التلاعب السياسي في التعاون الاقتصادي والتجاري الطبيعي أو أي تشويه للمؤسسات الصينية.”

هذا ورفض مكتب مجلس الوزراء التعليق.

وفي وقت سابق، أمرت السلطات البريطانية الإدارات الرسمية في البلاد بالتوقف عن تثبيت كاميرات مراقبة صينية الصنع في “مواقع حساسة”.

تأتي الخطوة في خضم سعي الحكومة للتصدي بشكل أقوى للصين وشركاتها لدواع أمنية.

ومنعت السلطات البريطانية شركة مملوكة للصين من الاستحواذ على حصة غالبية في مصنع نيوبورت ويفر فاب، أكبر شركة لتصنيع أشباه الموصلات في بريطانيا.

وبحسب مجموعة “بيغ براذر ووتش” الحقوقية تستخدم غالبية المنظمات الحكومية في بريطانيا كاميرات مراقبة من صنع “هيكفيجن” أو “داهوا”.

وفي تموز/يوليو حضّت مجموعة من 67 من النواب واللوردات لندن على حظر بيع واستخدام معدات المراقبة التي تصنعها الشركتان اللتان يُعتقد أن منتجاتهما متواطئة في انتهاكات حقوقية ضد أقلية الإيغور في شينجيانغ.

التجسس على الجهات التي تستهدفها الصين في الخارج يأخذ اشكالاً عديدة، تتراوح بين محاولات اختراق بريدهم الإلكتروني وأجهزتهم إلى زرع عملاء بشريين داخل دوائرهم الاجتماعية أو منظمات المغتربين.

في كثير من الأحيان تستخدم الوسائل الإلكترونية “كعامل تمكين” للتجسس البشري.

للمزيد عن سياسة التجسس التي تعتمدها الصين: