انشقاقات كبيرة تعيشها جماعة أبو سياف في الفلبين

قالت الشرطة في الفلبين إن ما لا يقل عن 21 من أعضاء جماعة أبو سياف(Abu Sayyaf Group) استسلموا للسلطات في مقاطعة سولو الجنوبية.

قال الكولونيل “ريتشارد فيرسيلس” ، رئيس عمليات قيادة شرطة المنطقة “مينداناو” الغربية ، في بيان يوم الخميس، إن عصابات الجماعة سلموا أنفسهم يوم الأربعاء في معسكر العقيد “جولاسيريم قاسم”، مقر شرطة سولو، في مدينة جولو عاصمة مقاطعة سولو.

رحب الميجور جنرال “إدغار آلان أوكوبو” ، رئيس الشرطة الوطنية الفلبينية قوة العمل الخاصة بتسليم الجماعة في مراسم أقيمت في مقر كتيبة العمل الخاصة السابعة في معسكر قاسم، بحسب فرسيلس.


وقال “فرسيلس” إن استسلام 21 عضوا في جماعة أبو سياف كان نتيجة “النهج الناعم” للعمل الخاص لمجموعة  84 بشأن مكافحة الإرهاب، لا سيما في إطار برنامج SAF Cares.

وتم تصميم برنامج SAF Cares لتعزيز بناء السلام والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمعات المحلية، حيث يتم نشر وحدات PNP-SAF.

وقال “فرسيلس” إن المستسلمين وضعوا تحت عهدة 7SAB لاستخلاص المعلومات والتوثيق والتوجيه استعدادًا لإعادة الاندماج في المجتمع.

واستسلم في بداية شهر يناير ثلاثة من أتباع جماعة أبو سياف أيضًا للسلطات في سولو، من بينهم شخص متورط في عملية اختطاف عام 2000 لـ 21 شخصًا من بينهم المصطافون الأوروبيون في جزيرة الغطس الماليزية المشهورة عالميًا سيبادان.

يعمل جماعة أبو سياف حاليًا في سولو وزعمت السلطات الفلبينية وباسيلان أن أعدادهم تتضاءل لكن قائدهم المطلوب بشدة وخبير صانع القنابل )Mudzrimar Sawadjaan(، المعروف أيضًا باسم موندي (Mundi)، لا يزال طليقًا.

تم وضع علامة على سوادجان في العديد من التفجيرات الانتحارية، بما في ذلك تفجير واحد في عام 2019 نفذه زوجان إندونيسيان دخلا جنوب الفلبين بشكل غير قانوني عبر ولاية صباح الماليزية.