أمريكا ستعمل على حماية شعبها من القادمين من الصين

  • الولايات المتحدة تنظر في فرض قيود على المسافرين من الصين
  • تخفيف بكين بشكل كبير هذا الشهر الاجراءات المتشددة لاحتواء الفيروس

 

كشف مسؤولون أمريكيون الثلاثاء أن الولايات المتحدة تنظر في فرض قيود على المسافرين القادمين من الصين، في أعقاب تخفيف بكين بشكل كبير هذا الشهر الاجراءات المتشددة لاحتواء الفيروس.

وقال المسؤولون الذين تحدثوا بشرط عدم كشف هويتهم إن الولايات المتحدة “تتبع علم ونصائح خبراء الصحة العامة، وتتشاور مع شركائها وتنظر في اتخاذ خطوات مماثلة لهم … لحماية الشعب الأمريكي”، في إشارة إلى القلق الذي أعربت عنه منظمة الصحة العالمية والإجراءات التي اتخذتها

اليابان والهند وماليزيا.

وفي وقت سابق قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إن بلاده ستشدد الإجراءات المرتبطة بمكافحة فيروس كورونا على حدودها، معلنا أن طوكيو ستطلب فحص كورونا من جميع القادمين من الصين.

الصين

وأوضح كيشيدا أن الإجراء الجديد سيتم تطبيقه بدءا من الجمعة المقبل، باعتباره إجراء “طارئ مؤقت” ضد الارتفاع المتنامي لعدد الإصابات بكورونا.

وجاء قرار الحكومة اليابانية بعد أيام من تصريحات لمنظمة الصحة العالمية كشفت خلالها عن “قلقها” حيال التقارير التي تشير إلى ارتفاع أعداد الإصابة بالفيروس في الصين عقب تخفيف قيود مكافحته ضمن إطار سياسات “صفر كورونا”.

وقال كيشيدا: “نشعر بقلق متنامي في اليابان، ولذا قررنا اتخاذ إجراء مؤقت خاص في إطار الاستجابة للوضع الراهن”، حسب المصدر ذاته.

وفي السياق، شدد كيشيدا على أن القرارات الجديدة في هذا الشأن ستكون “مرنة”.

وتابع: “لن يؤثر الإجراء الجديد على سياسة اليابان في مواصلة انتقالنا المستمر نحو أسلوب الحياة الطبيعي في ظل وجود الفيروس، بعناية وثبات”.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن مسؤولين يابانيين – لم تسمهم – قولهم إن حركة الطيران المباشرة بين اليابان والصين ستقتصر على 4 مطارات في الوقت الراهن.

وفي وقت سابق من هذا العام توقفت اليابان عن طلب اختبارات فحص كورونا لجميع من حصلوا على ثلاث جرعات من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.