ألمانيا تندد بانتهاك طالبان لحقوق النساء

  • وزارة الاقتصاد دعت  كل المنظمات غير الحكومية إلى وقف عمل موظفاتها
  • ألمانيا تدعو إلى رد واضح وصريح

دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الأحد إلى تبني “رد فعل واضح من المجتمع الدولي” بعد منع جماعة طالبان في أفغانستان الفتيات المستبعدات أساسا من الجامعات، من العمل في منظمات غير حكومية.

وقالت بيربوك في تغريدة على تويتر “من يستثني النساء والفتيات من العمل والتعليم والحياة العامة لا يدمر بلاده وحدها”، مؤكدة “نحن ملتزمون الحصول على رد فعل واضح من المجتمع الدولي”.

وكانت وزارة الاقتصاد في حكومة جماعة طالبان دعت مساء السبت كل المنظمات غير الحكومية إلى وقف عمل موظفاتها، تحت طائلة إلغاء ترخيصها بالعمل في حال عدم امتثالها.

ألمانيا

هذا ويبحث مسؤولون كبار في الأمم المتحدة وعشرات المنظمات غير الحكومية العاملة في أفغانستان الأحد في كيفية التعامل مع قرار طالبان بإيقاف عمل موظفاتها، تحت طائلة التهديد بتعليق عملها في البلاد.

في ليلة السبت بينما كان الغرب يستعد للاحتفال بعيد الميلاد، أمرت وزارة الاقتصاد جميع المنظمات غير الحكومية بوقف عمل موظفاتها مع خطر إلغاء ترخيصها بالعمل في حال عدم امتثالها.

ولم يتّضح بعد ما إذا كانت هذه التوجيهات ستؤثّر على العاملات الأجنبيات في المنظمات غير الحكومية.

وأوضحت الوزارة في رسالة إلى المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية أنها اتخذت هذا القرار بعد ورود “شكاوى جدية” بشأن عدم امتثال العاملات للحجاب.

قالت مسؤولة في إحدى الجمعيات فضلت عدم الكشف عن اسمها الأحد “لم يتم إبلاغنا أبدًا بأي مشكلة تتعلق بقواعد اللباس الخاصة بالنساء”.

وقال تابيوا غومو، المسؤول الاعلامي في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، لوكالة فرانس برس “من المقرر عقد اجتماع للفريق القطري للعمل الإنساني الاحد للتشاور ومناقشة كيفية معالجة هذه القضية”.