مافائدة صواريخ باتريوت لأوكرانيا؟

في حزمة مساعدات بقيمة 1.85 مليار دولار لأوكرانيا، تضمنت إدارة بايدن نظام الدفاع الجوي الأكثر تقدمًا في ترسانة الولايات المتحدة، وهو نظام باتريوت الذي كانت أوكرانيا تطلبه، ويعتقد البعض أنه يمكن أن يغير قواعد اللعبة في الغزو الروسي المستمر لها.
صُممت باتريوت، التي ترمز إلى رادار تتبع المصفوفة المرحلية للاعتراض على الهدف، من قبل شركة Raytheon Technologies Corp ، وهي صاروخ أرض-جو ونظام مضاد للصواريخ البالستية يُعتقد أنه أحد أكثر الأنظمة تطوراً في العالم.

ما يجعل باتريوت أحد أكثر أنظمة الدفاع المرغوبة هو قدرتها على إيقاف صواريخ كروز والصواريخ الباليستية قصيرة المدى قبل أن تصل إلى هدفها المقصود، وكذلك الطائرات المستهدفة.
يتم تثبيت النظام على شاحنات، مما يجعلها متحركة ولكل نظام بطارية قادرة على حمل ما يصل إلى أربعة صواريخ بإجمالي ثماني قاذفات، ويبلغ مداها بين 20 إلى 100 ميل.

ماهي صواريخ "باتريوت"؟ ولماذا هي مهمة لأوكرانيا؟

وتطلب أوكرانيا هذا النظام منذ أن كثفت روسيا ضرباتها الصاروخية على مدينة خيرسون الأوكرانية التي تمت استعادتها ، بينما استهدفت أيضًا محطات الطاقة والبنية التحتية للطاقة الأخرى ، تاركة الملايين بدون تدفئة أو كهرباء.

ما يعنيه النظام بالنسبة لأوكرانيا هو خط دفاع أكثر تقدمًا لحماية نفسها من المزيد من الضربات الصاروخية الروسية.

تم الإعلان عن توفير نظام الدفاع الجوي في نفس اليوم الذي التقى فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالرئيس بايدن وأعضاء الكونغرس، وهي أول رحلة له خارج أوكرانيا منذ بدء الحرب.

كانت إدارة بايدن قد أجرت بالفعل محادثات لإرسال باتريوت، وفقًا لتقارير واشنطن بوست، وأن البنتاغون كان يستعد لإرسال النظام، على الرغم من التردد السابق في القيام بذلك لتجنب غضب روسيا.

على الرغم من أن الولايات المتحدة وافقت على نشر النظام، إلا أن الأمر سيستغرق شهورًا قبل أن يلامس الأراضي الأوكرانية، حيث سيصل أولاً إلى ألمانيا، وسيستغرق الأمر شهورًا لتدريب الجنود الأوكرانيين على كيفية تشغيل النظام.

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالفعل صاروخ باتريوت بأنه “نظام قديم جدًا” في مؤتمر صحفي عقده يوم الخميس في موسكو ، وقال إنه واثق من أنه لن يشكل تهديدًا.