كوريا الشمالية تؤكد تطوير قمر صناعي للتجسس

  • اختبرت بيونغ يانغ محركًا يعمل بالوقود الصلب عالي الدفع

قالت وكالة الأنباء المركزية الرسمية في كوريا الشمالية إن البلاد أجرت “مرحلة نهائية مهمة” لتطوير قمر صناعي للتجسس ، تسعى إلى استكماله بحلول أبريل 2023.

صدر التقرير بعد يوم من إعلان الجيشين الكوري الجنوبي والياباني إطلاق كوريا الشمالية المعزولة لصاروخين بالستيين متوسطي المدى باتجاه الساحل الشرقي.

وأجرت الإدارة الوطنية لتطوير الفضاء الجوي (NADA) في بيونغ يانغ الاختبار في محطة Sohae لإطلاق الأقمار الصناعية في الشمال الغربي لمراجعة قدرتها على التصوير عبر الأقمار الصناعية ونقل البيانات وأنظمة التحكم الأرضية، وفقًا لوكالة الأنباء المركزية الكورية.

تم إطلاق مركبة تحمل قمرًا صناعيًا وهميًا، والتي تضمنت أيضًا عدة كاميرات وأجهزة إرسال واستقبال للصور وجهاز تحكم وبطارية تخزين ، بزاوية مرتفعة تبلغ 500 كيلومتر (311 ميل).

 

كوريا الشمالية تواصل تصدير القلق للمجتمع الدولي

وقال متحدث باسم NADA في بيان لوكالة الأنباء المركزية الكورية “أكدنا مؤشرات فنية مهمة مثل تقنية تشغيل الكاميرا في بيئة الفضاء ، ومعالجة البيانات وقدرة الإرسال لأجهزة الاتصال ، ودقة التتبع والتحكم في نظام التحكم الأرضي”.

ووصف المتحدث الاختبار بأنه “عملية بوابة أخيرة لإطلاق قمر صناعي استطلاع” والتي ستنتهي بحلول أبريل.

وأصدرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أيضًا صورتين بالأبيض والأسود منخفضة الدقة للعاصمة الكورية الجنوبية سيول ومدينة إنتشون الساحلية القريبة ، وقالت إنهما التقطتا خلال الإطلاق يوم الأحد.

أجرت كوريا الشمالية عددًا غير مسبوق من تجارب الصواريخ هذا العام ، بما في ذلك صاروخ باليستي عابر للقارات (ICBM) مصمم للوصول إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة ، في تحدٍ للعقوبات الدولية.

كوريا الشمالية تواصل تصدير القلق للمجتمع الدولي

الصورة التي نشرتها وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية للعاصمة الكورية الجنوبية (رويترز)

واختبرت كوريا الشمالية الجمعة محركًا يعمل بالوقود الصلب عالي الدفع قال خبراء إنه سيسهل إطلاقًا أسرع وأكثر قدرة على الحركة للصواريخ البالستية ، في الوقت الذي تسعى فيه كوريا الشمالية لتطوير سلاح استراتيجي جديد وتسريع برامجها النووية والصاروخية.

 

كوريا الشمالية تواصل تصدير القلق للمجتمع الدولي

اختبرت بيونغ يانغ أنظمة أقمار صناعية خلال عدة عمليات إطلاق صواريخ ، وقال الزعيم كيم جونغ أون إن سعيها للحصول على قمر صناعي للتجسس يهدف إلى توفير معلومات في الوقت الفعلي عن الأعمال العسكرية التي تقوم بها الولايات المتحدة وحلفاؤها.

أدان المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية بشدة عملية الإطلاق الأخيرة لكوريا الشمالية ، قائلا إن استمرار استفزازاتها وتطويرها النووي والصاروخي لن يؤدي إلا إلى تعريض نظامها للخطر.