أوكرانيا تؤكد أن حماية حدودها أولوية دائمة

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن حماية حدود بلاده “أولوية دائمة” وإن أوكرانيا مستعدة لكافة السيناريوهات المحتملة مع روسيا وحليفتها روسيا البيضاء.

وأضاف زيلينسكي في خطابه المسائي بالفيديو “حماية حدودنا، مع كل من روسيا وروسيا البيضاء، أولويتنا الدائمة… ونحن نستعد لجميع السيناريوهات الدفاعية المحتملة”.

وتأتي تصريحات زيلينسكي عشية زيارة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى روسيا البيضاء وسط حديث عن هجوم محتمل جديد قد تشنه موسكو وتوقعات بأنه قد ينطلق من روسيا البيضاء.

أوكرانيا تؤكد استعدادها لجميع السيناريوهات الدفاعية المحتملة

وفي خطابه، وجه زيلينسكي نداء جديدا للدول الغربية لتزويد بلاده بدفاعات جوية فعالة. وذكر أن قواته تسيطر على بلدة باخموت في الشرق حيث تدور معارك من بين الأعنف في البلاد.

هذا ويعتزم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الإعلان عن تزويد أوكرانيا بحزمة جديدة من ذخائر المدفعية خلال لقاء في ريغا يجمع قادة دول شمال أوروبا والبلطيق إضافة الى هولندا.

ويصل سوناك إلى لاتفيا لحضور اجتماع الدول الأعضاء في تحالف “قوة الاستطلاع المشتركة” (جيف) الذي تقوده بريطانيا، حيث ستتم مناقشة جهود مواجهة العدوان الروسي.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء البريطاني إن سوناك سيدعو قادة دول هذا التحالف إلى الإبقاء على مستويات عام 2022 من الدعم لأوكرانيا أو زيادتها عام 2023.