الفلبين.. إبطال مفعول قنابل كانت تستهدف كنائس

تخلص خبراء عسكريون فلبينيون من ثلاث قنابل محلية الصنع عثر عليها في مباني كنيستين كاثوليكيتين في مقاطعة جزيرة سولو الجنوبية، حسبما أفادت الأنباء.

تم رصد القنابل، المشتبه في أن جماعة أبو سياف الإرهابية the terrorist group, Abu Sayyaf، في 15 ديسمبر فى فناء أبرشيات سان روكي patio of San Roque وسان إيسيدرو San Isidro parishes فى بلدة جولو Jolo ، التى كانت هدفا لتفجيرات إرهابية في السنوات الأخيرة.

أفاد اتحاد الأخبار الآسيوية الكاثوليكية (يو سي إيه نيوز) أن رجال الشرطة كانوا يقومون بواجب الدورية بإبلاغ الجيش بعد أن أطلق السكان إنذارا.

وتم إبلاغ اثنين من رجال الشرطة على الأرض بوجود بعض الكراتين بالقرب من باب الكنيسة، وقال الكولونيل في الشرطة ريموند دورادو Raymond Durado لوكالة UCA News “لقد عزلنا المنطقة واتصلنا بخبراء القنابل”.

السلطات في الفلبين تضبط 3 قنابل تحمل بصمة جماعة أبو سياف الإرهابية في كنيستين

وأضاف دورادو إن “القنابل كانت معبأة بطريقة مماثلة داخل علب السجائر”.

وتابع: “لقد بدوا متشابهين تقريبًا، تم استخدام نفس الشريط، ونفس العبوة، لذلك كان من الواضح أنهم جاؤوا جميعًا من نفس المصدر”.

وأفادت الأنباء أن فريق إبطال مفعول القنابل الذي أبطل مفعول القنابل قال إنه يحمل بصمة جماعة أبو سياف ASG التى كانت وراء العديد من التفجيرات الإرهابية في المنطقة.

وأشار مجلس مكافحة الإرهاب الفلبيني بإصبع الاتهام إلى موندي سوادجان Mundi Sawadjaan باعتباره المشتبه به الرئيسي.

سوادجان هو قائد وحدة وصانع قنابل في جماعة أبو سياف العاملة في مقاطعة سولو بجنوب الفلبين.

وقال وزير العدل خوسيه كريسبين رمولا للصحفيين في 15 ديسمبر / كانون الأول ، وفقًا لـ UCA News ، “لقد دربه تنظيم داعش ويدرب آخرين في الفلبين”.

ولم تكن أنباء مؤكدة مما إذا كانت القنابل زرعت في الكنائس لتفجير أو “لمجرد تخويف المسيحيين” الذين كانوا على وشك الاحتفال بعيد الميلاد.

وأضاف وزير العدل: “مع ذلك، من صنعهم سيواجه العواقب الجنائية لأفعالهم”.

وشكر النائب الرسولي في جولو الجيش والشرطة على استجابتهم السريعة.

وقال: “نشكر سلطاتنا على إجراءاتها السريعة لجعل شعبنا آمنًا. مسلمون أو مسيحيون، عيد الميلاد أو رمضان، العنف والإرهاب لا مكان لهما في مجتمع متحضر … كلنا إخوة وأخوات، كلنا فلبينيون”، حسبما نقل عن جولو بيشوب تشارلي إنزون Jolo Bishop Charlie InzonJolo Bishop Charlie Inzon.

وحث الأسقف الكاثوليك على العمل كوكلاء سلام ، ليس فقط خلال موسم عيد الميلاد ولكن في حياتهم اليومية.

هذا وانفجرت قنبلتان في كاتدرائية سيدة جبل الكرمل Lady of Mount Carmel في نفس المقاطعة مما أسفر عن مقتل 20 شخصا وإصابة 102 آخرين في 27 يناير 2019.

في وقت لاحق ، في عام 2020 ، فجر انتحاري يرتدي زي امرأة بالقرب من مركز للشرطة مما أسفر عن مقتل سبعة مدنيين وإصابة 22 آخرين.