بعد إعدام محتجين اثنين.. الوضع في إيران إلى أين؟

  • مدير منظمة حقوق الإنسان الإيرانية لـ “أخبار الآن”: “النظام الإيران استهدف من الإعدامات ترهيب المواطنين”
  • مقدم لـ “أخبار الآن”: المحتجون لا يريدون نظامًا قمعيًا وغير كفء يسل حقوقهم الأساسية

قيام النظام الإيراني بإعدام محتجين اثنين، فاقم الأوضاع الإيرانية، سواءً في الداخل حيت كثف المحتجون من تظاهراتهم، أو في الخارج، حيث نزل الآلاف من الإيرانيين إلى شوارع عشرات المدن الأوروبية والأمريكية والأسترالية، وأظهروا مرة أخرى دعمهم لانتفاضة الشعب الإيراني ضد نظام الملالي.

وإلى ذلك تحدثت “أخبار الآن” إلى محمود العامري مقدم، مدير منظمة حقوق الإنسان الإيرانية ومقرها العاصمة النرويجية أوسلو، حول الوضع في إيران بعد إعدامِ محتجين اثنين.

وأرجع مدير منظمة حقوق الإنسان الإيران السبب في ذلك إلى عدم امتلاك السلطات الإيرانية السيطرة الكاملة على الاحتجاجات.

مدير منظمة حقوق الإنسان الإيرانية لـ "أخبار الآن": الاحتجاجات لديها القدرة على إحداث تغيير كبير في إيران

وأضاف مقدم: “السلطات الإيرانية حتى الآن لم تصل إلى تحقيق أهدافها، إذ كان الهدف من الإعدامات هو جعل المتظاهرين يعودون إلى منازلهم مُجددًا ومن ثم وقف الاحتجاجات وبثِ الخوف في المجتمع” لافتًا: “الاحتجاجات مستمرة حتى يومِنا هذا”.

ونوه مدير منظمة حقوق الإنسان الإيرانية إلى أنه كان هناك احتجاج أكبر في زاهدان في إقليم بلوشستان، “لذلك لا يزال لدى الناس مطالب، ومطالبهم هو أنهم لا يريدون نظامًا قمعيًا وغير كفء وفاسد سلب حقوقهم الأساسية في الأربعين عامًا الماضية”.

الاحتجاجات قادرة على إحداث تغيير

وفي هذا السياق أكد مقدم أن: “هذه الاحتجاجات، لديها القدرة على إحداث تغيير كبير في إيران والتغيير الكبير يبدأ بتغيير النظام”.

مدير منظمة حقوق الإنسان الإيرانية لـ "أخبار الآن": الاحتجاجات لديها القدرة على إحداث تغيير كبير في إيران

ولفت إلى أنه ربما تكون هذه أكبر حكرة أو ثورة لحقوق الإنسان في العقود القليلة الماضية، مضيفًا: “يتعلق الأمر بالأشخاص الذين تم اعتبارهم ومعاملتهم كمواطنين من الدرجة الثانية، وحول النساء والأقليات”.

وأكد أن “المطالب أيضًا تتجاوز تغيير النظام”، كون الشعب الإيراني يريد حقوقًا متساوية أيضًا، متسائلًا: “كم من الوقت يستغرق ذلك”، مشيرًا إلى أن النظام الإيراني يرغب البقاء في السلطة لأطول فترة ممكنة.

رئيسي مسؤول عن إعدام آلاف المعارضين من قبل

وحول مايجب فعله من اجل دعم الإيرانيين المنتفضين اليوم يقول مقدم: “أعتقد أنه من المهم جدًا أن يرسل المجتمع الدولي إشارة قوية جدًا إلى النظام الإيراني مفادها ، على سبيل المثال ، أن إعدام المتظاهرين أمر غير مقبول. لن يتم التسامح معه. أعتقد أننا نحتاج بالطبع إلى إدانة سياسية ، لكننا نحتاج أيضًا إلى خطوات عملية لفرض عقوبات على الحرس الثوري على الأجهزة القمعية الأخرى داخل النظام. وبالطبع ، كما تعلمون ، الدول التي لديها علاقات طبيعية مع الجمهورية الإسلامية ، عليها أن تفعل كل ما في وسعها ،من بينها، العديد من جيران إيران”.

وتابع: “من المهم جدًا أن تضع في عين الاعتبار أن إيران مع قادة منتخبين ديمقراطياً، يحظون بدعم الناس ، هي المفتاح الوحيد للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط أيضًا”.

مدير منظمة حقوق الإنسان الإيرانية لـ "أخبار الآن": الاحتجاجات لديها القدرة على إحداث تغيير كبير في إيران

 

ولفت مقدم إلى أن “النظام الإيراني يستخدم عقوبة الإعدام وعمليات الإعدام لنشر الخوف بين الناس لمنع الاحتجاجات من قبل. كما تعلمون ، في الثمانينيات، أعدموا آلاف المتظاهرين والمعارضين السياسيين للسيطرة على السلطة”.

وأكمل يقول: “كان الرئيس الحالي إبراهيم رئيسي  عضوًا في لجنة الديون المسؤولة عن إعدام عدة آلاف من الأشخاص. لذلك فعلوها من قبل. وهذا هو الهدف، إعدام الناس لأن الإعدام هو تصعيد للعنف الذي يمارسونه في الشوارع”.

وتابع:” حتى الآن كان هناك قتل في الشوارع، الآن بدأوا في قتل الأشخاص المحتجزين. هذا تصعيد والهدف منه ترهيب الناس لنشر الخوف ولحملهم على العودة إلى منازلهم، لكنهم لم يصلوا إلى هذا الهدف بعد”.

دعم دولي لانتفاضة إيران

وبلغت المظاهرات والتجمعات الاحتجاجية للإيرانيين في الخارج ذروتها في الأيام الماضية، في حين أن الإجماع العالمي ضد النظام الإيراني يتزايد أيضًا من السياسيين ورؤساء الدول.

وفي يومي الأربعاء والخميس 14 و15 ديسمبر ، نظم المواطنون الإيرانيون المقيمون في أستراليا وإنجلترا وأمريكا وغيرها تجمعات احتجاجية.

وتجمع عدد من الإيرانيين المقيمين في أستراليا أمام سفارة إيران في كانبرا، عاصمة أستراليا، ردًا على إعدام اثنين من المتظاهرين، وكذلك السلوك العنيف للقوات الأمنية مع المتظاهرين الإيرانيين.