عام 1995 تعرضت الطائرة الفلبينية بوينج 747 لأضرار بالغة جراء انفجار قنبلة

  • تسبب الانفجار في توقف أجهزة التحكم في الطائرة عن العمل بشكل طبيعي
  • الانفجار أسفر عن مقتل راكب وإصابة 10 ركاب
  • الإجراءات الشجاعة والمهارات المتميزة للطيارين ساعدت في تجنب كارثة كبيرة وإنقاذ حياة 272 راكبًا
  • كشفت الشرطة خطة يوسف في يناير 1995 وتم اعتقاله بعد شهر في باكستان

قبل ثمانية وعشرين عامًا ، تعرضت طائرة من طراز بوينج 747 تابعة للخطوط الجوية الفلبينية لأضرار بالغة جراء انفجار قنبلة عندما كانت في طريقها إلى طوكيو.

ودمر الانفجار المروع أنظمة التحكم الحيوية وأدى إلى تجربة مروعة للطاقم والركاب على متن الطائرة.

وعلى الرغم من كل الصعاب، قام طاقم الطائرة الفلبينية بعمل جدير بالثناء من خلال هبوط الطائرة الرباعية بأمان في أوكيناوا ، اليابان.

خريطة توضيحية لمحافظة أوكيناو اليابانية التي هبطت فيها الطائرة الفلبينية عام 1995

في 11 ديسمبر 1994 ، كانت طائرة بوينج 747-200 للخطوط الجوية الفلبينية تقوم برحلة رقم 434 من مانيلا بالفلبين إلى طوكيو باليابان مع توقف في سيبو بالفلبين.

لكن الطائرة تعرضت لهجوم بقنبلة أثناء تشغيلها المحطة الثانية من الرحلة من سيبو إلى طوكيو ، مما ألحق أضرارًا بأنظمة التحكم الحيوية للطائرة وأدى إلى حدوث فوضى على متنها.

خلال المحطة الأولى من الرحلة من مانيلا إلى سيبو ، قام أحد الركاب ويدعى رمزي يوسف بزرع قنبلة على متن الطائرة.

وقام بتجميع القنبلة في أحد المراحيض ووضعها تحت المقعد 26 ك، ويوسف هو إرهابي باكستاني.

صعد يوسف إلى الطائرة في مانيلا ، وبعد أن كانت الطائرة في الجو ، ذهب إلى أحد المراحيض حاملاً عدة Dopp (حقيبة الزينة) في يده وخلع حذائه لإخراج البطاريات والأسلاك ومصدر الشرارة المخفي في الكعب.

وقد أخفى هذه الأشياء دون أن تتمكن أجهزة الكشف عن المعادن المستخدمة في ذلك الوقت من اكتشافه ، فقد وصل إلى الرحلة دون أي عوائق.

وتسلل يوسف خلال الفحص الأمني ​​مع النتروجليسرين المخبأ في زجاجة من محلول العدسات اللاصقة، وقام بإزالة ساعة كاسيو Casio الرقمية المعدلة من معصمه لاستخدامها كمؤقت، وتفريغ المواد المتبقية ، وتجميع القنبلة.

وقام بضبط المؤقت لمدة أربع ساعات بعد ذلك ، وهو الوقت الذي ستكون فيه الرحلة 434 بعيدة فوق المحيط وفي طريقها إلى طوكيو خلال المرحلة الثانية من رحلتها.

بعد تجميع القنبلة ، أعادها إلى الحقيبة الخاصة به وعاد إلى مقعده الحالي، ونظرًا لأنه علم أن خزان الوقود المركزي في بعض طرازات 747 يقع أسفل قسم المقعد رقم  26K ، فقد طلب الإذن للانتقال إلى هذا المقعد.

ومنحته المضيفة إذنًا للانتقال من مقعده المخصص بعد أن ادعى أنه يمكنه الحصول على رؤية أفضل من هذا المقعد.

بعد أن تمكن من الانتقال إلى مقعد 26K ، نجح في إخفاء القنبلة في جيب سترة النجاة ووضعها في المقعد المجاور للنافذة على الجانب الأيمن من الطائرة، معتقدًا أنها ستسبب أضرارًا جسيمة ، لأنها ستؤثر على خزان الوقود تحتها وعلى الأرجح ستسقط الطائرة.

بعد 28 عاماً.. الكشف عن معجزة أنقذت حياة 272 راكباً في انفجار الطائرة الفلبينية بوينج 747

صورة تم التقاطها بواسطة جهاز الأمن الدبلوماسي المتحدة لموقع الانفجار في الطائرة (تويتر)

لحسن الحظ ، فإن الطائرة الفلبينية 747 التي تقوم بالرحلة قد أعادت خزان الوقود مرة أخرى بسبب تكوين المقصورة، مما يجعل المقعد 26K صفين أمام خزان الوقود المركزي.

وهبطت الطائرة الفلبينية في سيبو بهدوء حيث نزل يوسف وصعد المزيد من الركاب المتجهين إلى اليابان إلى جانب طاقم الطائرة الجديد.

أقلعت رحلة الخطوط الجوية الفلبينية 434 من سيبو متجهة إلى طوكيو بعد تأخير دام 38 دقيقة بسبب ازدحام المطار.

وتم أخذ مقعد يوسف من قبل هاروكي إيكيجامي البالغ من العمر 24 عامًا ، والذي كان عائدًا من رحلة عمل إلى سيبو.

في الساعة 8:38 بالتوقيت المحلي ، غادرت الرحلة سيبو بسلاسة وعلى متنها 273 راكبًا و 20 من أفراد الطاقم.

و بينما كانت الطائرة الفلبينية تتجه فوق البحر إلى شرق اليابان في الساعة 11:43 بالتوقيت المحلي ، انفجرت القنبلة كما هو مخطط لها.

نظرًا لأن 747 ذات تكوين كثيف ولم يكن المقعد 26K قريبًا بدرجة كافية من خزانات الوقود ، فإن الانفجار لم يؤثر على المحركات، غير أن الانفجار مزق جزءا مساحته قدمان مربعة من أرضية المقصورة باتجاه مكان الشحن تحته ، ما أسفر عن مقتل راكب وإصابة 10 ركاب في المقاعد المجاورة.

بعد الانفجار ، دخل المراقب إلى قمرة القيادة قائلا: “سيدي ، انفجرت قنبلة. قتيل وجريحان “، فيما قال الكابتن: “اتخذوا إجراءً”.

“أوه لا ، هناك حفرة!” أبلغ كوميندادور رييس.

“سيدي ، الدخان كثيف في الأسفل” ، قال المراقب لرييس.

قال رييس للكوميندادور ” بادروا بالتحرك” .

أجاب كوميندادور “سيدي ، إجراءات إزالة الدخان قد اكتملت” .

“انزل. تحقق مما إذا كانت قنبلة بالفعل ، ” أمر رييس كوميندادور.

” سيدي ، لقد انفجرت بالفعل ، إنها حقًا قنبلة!” رد كوميندادور .

دخل مهندس الطيران المقصورة ولاحظ أن القنبلة أخطأت المحرك بفارق ضئيل، ووجد أن الرجل الذي جلس على كرسي يوسف سقط من الفتحة التي أحدثها الانفجار.

قال كوميندادور: ” لو اتسعت الحفرة ، لكانوا جميعًا قد تم امتصاصهم”.

علاوة على ذلك ، تسبب الانفجار في توقف أجهزة التحكم في الطائرة عن العمل بشكل طبيعي ، مما عرض حياة الجميع على متن الطائرة الفلبينية للخطر.

وتأثر عدد من كابلات التحكم في السقف التي تتحكم في الجناح الأيمن ، وكذلك الكابلات المتصلة بأدوات التحكم في التوجيه لكل من النقيب والضابط الأول من جراء الانفجار.

التحويل إلى أوكيناوا

في هذه المواقف الأكثر صعوبة ، قام كابتن الطائرة الفلبينية رييس وطاقمه بالتحكم في ارتفاع الطائرة عبر دواسة الوقود، كما أشار مكتب النشر الحكومي الأمريكي.

بدأت الرحلة 434 تفقد السيطرة على وضع الطيار الآلي للطائرة وأجرى الطيارون نداء يوم الاستراحة إلى مراقبة الحركة الجوية اليابانية. ومع ذلك ، بعد رد المراقب الياباني باللغة اليابانية ، تولى مراقب أمريكي من قاعدة عسكرية أمريكية في أوكيناوا المسؤولية قائلاً “الفلبين 434 أنا أتولى زمام الأمور. سأعيدك إلى ناها “.

أبقى الكابتن رييس الطائرة في الجو لمدة ساعة تقريبًا قبل الهبوط الاضطراري في مطار ناها.

وقام الطاقم بفك ارتباط الطيار الآلي بعد أن أصدر القبطان إعلانًا للركاب قائلاً ، “سنهبط في ناها قريبًا ، من فضلك ابق في مقاعدك واربط أحزمة المقاعد الخاصة بك.”

على الرغم من كل المشاكل فإن الإجراءات الشجاعة والمهارات المتميزة للطيارين ساعدت في تجنب كارثة كبيرة وإنقاذ حياة 272 راكبًا و 20 من أفراد الطاقم وهبطت الطائرة بأمان في مطار ناها في أوكيناوا في الساعة 12:45 بعد ساعة من انفجار القنبلة.

وأفرغت الرحلة 434 الوقود وتم فحصها على متن الطائرة بواسطة طائرة تابعة لسلاح الجو الأمريكي ليرجيت قبل الهبوط في أوكيناوا.

بعد 28 عاماً.. الكشف عن معجزة أنقذت حياة 272 راكباً في انفجار الطائرة الفلبينية بوينج 747

الخلاصة وما بعدها

بعد الهبوط الاضطراري لـ”الطائرة الفلبينية” في أوكيناوا ، تم استجواب أفراد الطاقم من قبل المحققين اليابانيين لمدة 12 ساعة، وصرح ممثلو الادعاء في الولايات المتحدة أن الجهاز عبارة عن “ميكروبومب” من طراز PETN من طراز “Mark II” تم إنشاؤه باستخدام ساعات Casio الرقمية، فيما كان استهداف الرحلة 434 بمثابة اختبار تجريبي لتلك الخطة.

كشفت الشرطة خطة يوسف في يناير 1995 وتم اعتقاله بعد شهر في باكستان، ثم تم تسليمه مرة أخرى إلى الولايات المتحدة ليواجه المحاكمة حيث حُكم عليه بالسجن المؤبد مع 240 عامًا إضافية في محكمة نيويورك العليا.

لا تزال الخطوط الجوية الفلبينية تشغل الرحلة رقم 434 من سيبو إلى ناريتا والتي تستخدم طائرة إيرباص A321 أو A330. إلى جانب ذلك ، تطير شركة الطيران إلى كل من طوكيو ناريتا وهانيدا من مانيلا.