نيوزيلندا تقر قانوناً يهدف إلى خفض عدد المدخنين تدريجياً

  • حظر بيع التبغ في نيوزيلندا لأي شخص ولد في أو بعد يوم 1 من شهر يناير 2009
  • هدف نيوزيلندا التخلص من التدخين بحلول عام 2025
  • سيتم خفض عدد المتاجر المسموح بها في نيوزيلندا قانونًا لبيع السجائر من 6000 إلى 600

في خطوة نحو هدف الحكومة النيوزيلاندية في جعل البلاد خالية من التدخين بحلول عام 2025، اجتاز تشريع يحظر بيع التبغ لأي شخص ولد بعد 1 يناير 2009، قراءته الثالثة في نيوزيلندا.

ورفعت نيوزلندا سن التدخين، لمنع أولئك الذين تبلغ أعمارهم 14 عامًا أو أقل من القدرة على شراء السجائر بشكل قانوني، وذلك في أول تشريع في العالم يحظر التدخين للجيل القادم.

ووفقًا لصحيفة الغارديان، سيتم خفض عدد المتاجر المسموح بها قانونًا لبيع السجائر من 6000 إلى 600 في جميع أنحاء البلاد، أي بمقدار العُشر.

ما القانون الذي أقرته نيوزيلندا لمكافحة التدخين؟ من أشد القوانين صرامة في العالم

نيوزيلندا تمنع الشباب من شراء السجائر مدى الحياة

وتنص هذه القوانين، التي تُعد من أكثر القوانين صرامة في العالم، حظر بيع التبغ لأي شخص ولد في أو بعد يوم 1 من شهر يناير 2009، مع فرض عقوبة في شكل غرامة تصل إلى 150 ألف دولار نيوزيلندي (95910 دولارات أمريكية)، وسيبقى الحظر ساريًا طوال حياة الشخص.

وقالت وزيرة الصحة المعاونة عائشة فيرال خلال تمرير القانون إن “آلاف الأشخاص سيعيشون حياة أطول وأكثر صحة، وسيصبح النظام الصحي في وضع أفضل بخمسة مليارات دولار بسبب عدم الحاجة إلى علاج الأمراض التي يسببها التدخين، مثل أنواع عديدة من السرطان والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف”.

ما القانون الذي أقرته نيوزيلندا لمكافحة التدخين؟ من أشد القوانين صرامة في العالم

وكانت فيرال أوضحت أثناء تقديم القانون للقراءة الأولى في شهر يوليو الماضي، أنه “على مدى عقود، سمحنا لشركات التبغ بالحفاظ على حصتها في السوق من خلال جعل منتجاتها القاتلة أكثر إدمانًا، إنه أمر مثير للاشمئزاز وغريب”، مضيفة: “لدينا المزيد من اللوائح في هذا البلد بشأن سلامة بيع الساندوتش أكثر من السيجارة”.

وأضافت: “أن معدلات التدخين آخذة في الانخفاض، وهدفنا المتمثل في التخلص من التدخين بحلول عام 2025 هو في متناول اليد”.

وبالرغم من هذه القوانين التي تم إقرارها لمكافحة التدخين، إلا أنها لا تقيد بيع الـ«Vape»، إذ تُشير البيانات إلى أن بعض النيوزيلنديين استبدلوا النيكوتين من السجائر إلى السجائر الإلكترونية.

ويجري قانون تعديل البيئات الخالية من التدخين والمنتجات الخاضعة للتنظيم (التبغ المدخن) ثلاثة تغييرات رئيسية، هي: خفض محتوى النيكوتين في منتجات التبغ المدخن، والتقليل من عدد تجار التجزئة الذين يبيعون التبغ، والتأكد من عدم بيع التبغ على الإطلاق لأي شخص ولد في أو بعد 1 يناير 2009.

ويُذكر أن، معدل التدخين في نيوزيلندا في انخفاض بالفعل، مع 8٪ فقط من البالغين يدخنون يوميًا، مقابل 9.4٪ قبل عام ونصف، ونصف المعدل مقارنة بعشر سنوات مضت.

وكانت نيوزيلندا كشفت عن خطتها المناهضة للتدخين في ديسمبر/كانون الأول 2021.