“أبو عجيلة” الليبي يَمثُل أمام القضاء الأمريكي بتهمة تفجير طائرة عام 1988

  • متهم بصنع القنبلة التي استخدمت لتفجير طائرة أمريكية فوق اسكتلندا عام 1988
  • تفجير لوكربي كان معظم ضحاياه أمريكيين
  • هذا التفجير أودى بحياة 270 شخصا

وصل أبو عجيلة محمد مسعود، وهو الليبي المتهم بصنع القنبلة التي استخدمت لتفجير طائرة أمريكية فوق اسكتلندا عام 1988، في عملية أودت بحياة 270 شخصا، إلى الولايات المتحدة وسيمثل أمام المحكمة الاثنين، وفق ما أفاد مسؤولون في وزارة العدل.

ووجّهت الولايات المتحدة اتهامات لـ أبو عجيلة محمد مسعود قبل عامين على خلفية تفجير لوكربي، الذي كان معظم ضحاياه أمريكيين.

وبعد وصوله إلى الولايات المتحدة، نُقل إلى منشأة تابعة لوزارة العدل في ألكسندريا في فيرجينيا لإتمام المراحل الأولى من معالجة ملفه.

وبعد ظهر الاثنين سيمثل أمام محكمة فدرالية في واشنطن في جلسة استماع أولى.

والأحد، أعلن مدعون اسكتلنديون أنه بات محتجزا لدى السلطات الأمريكية، لكن من دون أن يقدّموا تفاصيل عن كيفية نقله من ليبيا.

وسبق أن احتُجز مسعود في ليبيا للاشتباه بتورطه في اعتداء على ملهى ليليّ في برلين عام 1986.

حادثة تفجير منذ 34 عاما.. "أبو عجيلة" الليبي أمام القضاء الأمريكي

وأدين شخص واحد حتى الآن على خلفية تفجير رحلة بان أمريكان 103 في 21 ديسمبر 1988، في اعتداء إرهابي هو الأكثر دموية الذي تشهده الأراضي البريطانية.

وانفجرت الطائرة التي كانت متوجّهة إلى نيويورك بعد 38 دقيقة من إقلاعها من لندن، ما أدى إلى سقوط هيكلها في بلدة لوكربي بينما تناثر الحطام على مساحة شاسعة.

وأسفر التفجير عن مقتل 259 شخصا بينهم 190 أمريكيا كانوا على متن الرحلة  إضافة إلى 11 شخصا كانوا على الأرض.

وأمضى ضابط المخابرات الليبي السابق عبدالباسط المقرحي سبع سنوات في سجن اسكتلندي بعد إدانته في هذه القضية عام 2001 وتوفي في ليبيا عام 2012. ولطالما دفع المقرحي ببراءته.