عقوبات بريطانية جديدة تطال إيران وروسيا

أعلنت بريطانيا، اليوم الجمعة، فرض عقوبات جديدة بموجب قوانينها الخاصة بحقوق الإنسان ومكافحة الفساد، استهدفت أشخاصًا وكيانات في إيران وجنوب السودان وميانمار وروسيا ومالي.

وكشفت بريطانيا، اليوم الجمعة، عن عقوبات تستهدف 30 شخصًا حول العالم وصفتهم بأنهم “شخصيات فاسدة سياسيًا وينتهكون حقوق الإنسان ويرتكبون جرائم عنف جنسي ذات صلة بالصراعات”.

وقال جيمس كليفرلي وزير الخارجية البريطاني، في بيان: “اليوم، تتوسع عقوباتنا لكشف من هم وراء الانتهاكات الشنيعة لأبسط حقوقنا الأساسية”.

وشملت العقوبات مستهدفين من 11 دولة ومنهم: 10 مسؤولين إيرانيين على صلة بنظام القضاء ونظام السجون، وشخصيات مشاركة في المجلس العسكري الحاكم في ميانمار، وكولونيل روسي قائد الفرقة 90 دبابات، وجماعة كتيبة ماسينا في مالي المعروفة أيضًا بجبهة تحرير ماسينا بسبب ما قالت عنه بريطانيا إنه صلاتها بارتكاب جرائم عنف جنسي، ومسؤولون في دولة جنوب السودان بسبب ما قالت عنه بريطانيا إنه صلات بارتكاب جرائم عنف جنسي.

بريطانيا تفرض عقوبات جديدة على إيران وروسيا

يأتي ذلك فيما قال مسؤولان أمريكيان إن الولايات المتحدة تعتزم فرض عقوبات جديدة على روسيا والصين، اليوم الجمعة، تشمل معاقبة موسكو على استخدامها طائرات إيرانية مسيرة في حربها على أوكرانيا.

وأضاف المسؤولان أن العقوبات ستستهدف أيضا نحو 170 كيانًا صينيًا بسبب ما تعتبره واشنطن صيدًا غير قانوني في المحيط الهادي، وسط مخاوف من أن بكين تمارس الصيد الجائر وتستخدم أسطول الصيد لتوسيع نفوذها البحري.