طالبات أفغانيات يخضعن للامتحانات النهائية رغم الغياب عن الدراسة

عاد عدد كبير من الفتيات الأفغانيات اللواتي مُنعن من الذهاب إلى المدرسة لأكثر من عام، إلى الفصل الدراسي لفترة وجيزة الأربعاء، لخوض امتحان نهاية المرحلة الثانوية الذي تنظّمه سلطات طالبان في معظم أنحاء البلاد.

ولم تكشف وزارة التعليم تفاصيل الامتحان أو عدد الطلاب الذين خضعوا له، كما منعت الصحافيين من الوصول إلى المدارس التي أقيم فيها.

طالبات أفغانيات يخضعن للامتحانات رغم عدم الذهاب إلى المدرسة منذ أكثر من عام

وبعد امتحان استمر ثلاث ساعات، خرجت عشرات الشابات اللواتي ارتدَين الثياب السوداء الطويلة قرابة الساعة (08,30 بتوقيت غرينتش) من مدرسة في كابول.

وقالت شابة لوكالة فرانس برس مشترطة عدم كشف هويتها: “قبل عدّة أيام، علمنا أن الامتحانات ستتم. لم نقم بأي تحضير وقالوا إنه سيكون هناك أسئلة متعدّدة الخيارات”، مضيفة أنّ الأسئلة “كانت صعبة للغاية”.

وأشارت إلى أنّ “هذا الامتحان عديم الفائدة، لأننا لم ندرس شيئًا منذ ثلاث سنوات. كان هناك فيروس كورونا، ثم وصول طالبان، لذلك لم نتمكن من الدراسة”.

وقالت طالبة أخرى تبلغ 18 عامًا لدى خروجها من الامتحان: “لم يكن أحد مستعدًا، كما أنّنا لم نكن نملك معظم الكتب”.

وأُغلقت غالبية المدارس الثانوية للفتيات في كلّ أنحاء البلاد منذ عودة طالبان إلى السلطة في آب/أغسطس 2021. وقدّمت الجماعة ذرائع كثيرة لتبرير هذا الإغلاق.

وأعلن عدد من المسؤولين أنه لم يكن هناك ما يكفي من المدرّسين أو المال، وأنه سيُعاد فتح المدارس بمجرّد وضع برنامج تعليم جديد.

وفي تحوّل غير متوقع، أغلقت طالبان المدارس في 23 آذار/مارس بعد ساعات فقط من إعادة فتحها التي أُعلن عنها منذ فترة طويلة.