روسيا تتراجع عن التهديد باستخدام السلاح النووي عبر تصريحات بوتين

اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس أنّ خطر لجوء روسيا إلى السلاح النووي في غزوها لأوكرانيا تضاءل لأنّ المجتمع الدولي “رسم خطاً أحمر” لروسيا.

وقالت شولتس في مقابلة مع وسيلتي إعلام هما “فونكي” الألمانية و”ويست فرانس” الفرنسية إنّ “أمراً واحداً تغيّر في الوقت الراهن: لقد توقّفت روسيا عن التهديد باستخدام السلاح النووي”.

واعتبر المستشار الألماني أنّ هذا التراجع هو نتيجة لواقع أنّ المجتمع الدولي، ومن ضمنه الصين، “رسم خطاً أحمر” لموسكو بشأن تهديدها هذا.

وأضاف شولتس أنه على الرغم من الانقسامات العميقة ، كان من المهم أن يستمر الحوار مع الكرملين.

شولتس: الضغط الدولي أرغم روسيا على التراجع عن التهديد باستخدام السلاح النووي

من جانبه قال بوتين الأربعاء إن خطر اندلاع حرب نووية يتزايد لكنه أصر على أن موسكو لم “تصاب بالجنون” وإنها تعتبر ترسانتها النووية بمثابة رادع دفاعي بحت.

وأوضح شولتس إن على بوتين وقف الحرب لكن بعد ذلك سيكون مستعدا للتحدث مع روسيا بشأن الحد من التسلح في أوروبا مضيفا أن هذا كان معروضا أيضا قبل الحرب.

وفي دفاعه عن دعم ألمانيا لأوكرانيا ، التي يقول منتقدون في كييف وأماكن أخرى في أوروبا إنه متحفظ للغاية ، قال شولتس بعد الولايات المتحدة ، كانت ألمانيا واحدة من أكبر الداعمين لأوكرانيا ، بما في ذلك إمدادات الأسلحة.

وقال “نحن نبذل كل ما في وسعنا لمنع حرب مباشرة بين روسيا والناتو. مثل هذا الصراع لن يكون له سوى الخاسرين – في جميع أنحاء العالم”.

وقال شولتس إنه يتوقع أن يمر أكبر اقتصاد في أوروبا بفصل الشتاء جيدًا وأن يظل دولة صناعية قوية وناجحة مع تقليل اعتماده على الطاقة الروسية.

وقال “نحن الآن نتخذ القرارات اللازمة لنصبح مستقلين على المدى الطويل. من عام 2045 فصاعدا ، نريد أن نكون محايدين مناخيا تماما وأن نولد طاقتنا بالكامل بدون غاز طبيعي أو فحم أو نفط.”