أوكرانيا تُسقط 60 صاروخا من 70 أطلقتها روسيا

  • الصواريخ الروسية ضربت منازل ومباني وقتلت مدنيين

كشفت أوكرانيا عن عدد الصواريخ الروسية التي تم إسقاطها، بعد جولة القصف الجديدة التي بدأت، الاثنين، عقب استهداف قاعدتين عسكريتين في عمق الأراضي الروسية، بطائرات مسيرة يرجح أنها أوكرانية.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في منشور على تويتر، الاثنين، “أطلقت روسيا اليوم أكثر من 70 صاروخا. أسقط الدفاع الجوي الأوكراني أكثر من 60 منها”.

وأطلقت موسكو وابلا هائلا آخر من الصواريخ على مواقع في أوكرانيا، الاثنين، وضربت منازل ومباني وقتلت مدنيين، بعد ساعات من ادعاء الكرملين أن طائرات مسيرة أوكرانية ضربت قاعدتين جويتين.

ونفذت أوكرانيا هجوما على الأراضي الروسية، الاثنين، مستهدفة قاعدتين عسكريتين على بعد مئات الكيلومترات داخل البلاد، باستخدام طائرات مسيرة، وفقا لوزارة الدفاع الروسية، وهو ما أكده مسؤول أوكراني كبير تحدث لصحيفة “نيويورك تايمز“.

وقالت الصحيفة إن إطلاق الطائرات المسيرة تم من الأراضي الأوكرانية، وتم تنفيذ واحدة على الأقل من الضربات بمساعدة القوات الخاصة القريبة من القاعدة التي ساعدت في توجيه الطائرات إلى الهدف، حسبما قال المسؤول، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لنقل معلومات حساسة.

ولاحقًا، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن “الدفاعات الجوية أسقطت معظم الصواريخ” التي أطلقها الجيش الروسي الاثنين. وأكد أن “مهندسي الطاقة باشروا إعادة الكهرباء”.

منذ الخريف، تكبّد الجيش الروسي سلسلة هزائم وكثّف ضرباته على منشآت الطاقة الأوكرانية، فبات القسم الأكبر من السكان المدنيين دون كهرباء باستثناء ساعات قليلة في اليوم.

وقال رئيس الإدارة العسكرية في كريفيي ريغ، في وسط أوكرانيا بعد ظهر الاثنين، إن “الكهرباء مقطوعة عن جزء من المدينة، والعديد من أجهزة التدفئة ومحطات الضخ متوقفة عن العمل”، ما سينعكس على إمدادات المياه والتدفئة.

وأُبلغ عن انقطاع المياه في ميناء أوديسا الرئيسي في الجنوب، وعن انقطاع الكهرباء عن جزء من مدينة سومي في الشمال الشرقي. كما انقطعت الكهرباء في ميكولاييف في الجنوب، بحسب رئيس بلديتها أولكسندر سينكيفيتش.