Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

هل يزعجك وضع الطيران؟ تقنية جديدة تتيح المكالمات في الجو

04/12/2022 . 10:54

بروكسل (أخبار الآن)

الاتحاد الأوروبي يسمح بتوفير تقنية للمكالمات في الجو ويودع "وضع الطيران"

  • سيحتاج أعضاء الاتحاد الأوروبي إلى إتاحة تقنية 5G على شركات الطيران بحلول 30 يونيو 2023
  • بريتون: الخطة "ستمكّن الخدمات المبتكرة للأفراد" وستساعد الشركات الأوروبية على النمو
  • ستستخدم شركات الطيران معدات شبكة خاصة تسمى "خلية بيكو"

المفوضية الأوروبية تسمح لشركات الطيران توفير تقنية الجيل الخامس من الإنترنت 5G على متن الطائرات، إلى جانب البيانات الأبطأ للهاتف المحمول مما سيمكن ركاب شركات الطيران في الاتحاد الأوروبي قريباً من استخدام هواتفهم بشكل كامل على الرحلات الجوية.

وعلى الرغم من أن تفاصيل التقنية الجديدة، وتنفيذها ليست واضحة بعد إلا أن هذا قد يعني أننا سنودع وضع الطيران على الهواتف المحمولة قريباً.

ويبدو أن وضع الطيران سيصبح شيئًا من الماضي في الاتحاد الأوروبي (EU) بدءًا من العام المقبل، بعد قرار المفوضية الأوروبية بالسماح لركاب شركات الطيران باستخدام البيانات وربما إجراء مكالمات أثناء الطيران. سيسمح القرار لشركات الطيران بتوفير تقنية 5G بدلاً من تقديم خدمة WiFi مجانية بطيئة تاريخياً أو مطالبة الركاب بالدفع مقابل الوصول إلى البيانات.

بموجب القواعد الجديدة، سيتمكن ركاب الخطوط الجوية من الاستماع إلى الموسيقى ومقاطع الفيديو والوصول إلى تطبيقاتهم وإجراء مكالمات هاتفية على طائرات مزودة بتقنية 5G.

وقال تييري بريتون مفوض الاتحاد الأوروبي للسوق الداخلية، في بيان إن الخطة "ستمكّن الخدمات المبتكرة للأفراد" وستساعد الشركات الأوروبية على النمو.

ستستخدم شركات الطيران معدات شبكة خاصة تسمى "خلية بيكو" لتوجيه المكالمات والنصوص والبيانات من خلال شبكة الأقمار الصناعية التي تربط الطائرة بشبكة الهاتف المحمول الأرضية.

قدمت لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) لأول مرة قواعد تحظر استخدام الهواتف الخلوية في عام 1991 "للحماية من خطر التداخل الضار من استخدام الهواتف المحمولة جواً على الشبكات الخلوية الأرضية" ، كما كتبت لجنة الاتصالات الفيدرالية في جدول عام 2013.

هل يزعجك وضع الطيران؟ تقنية جديدة تتيح المكالمات في الجو

قيل أن سبب حظر استخدام الهواتف المحمولة على متن الطائرات هو أنه يمكن أن يتداخل مع أنظمة الملاحة الخاصة بالطيار. ومع ذلك ذكرت Business Insider في عام 2017 أن لجنة الاتصالات الفيدرالية فرضت حظرًا على الهاتف الخلوي للطائرة "للحماية من التداخل اللاسلكي مع شبكات الهواتف المحمولة على الأرض".

إذا سمحت جميع شركات الطيران بالوصول إلى الهواتف المحمولة على ارتفاع 40 ألف قدم في الهواء، يمكن أن تلتقط أبراج خلوية متعددة على الأرض الخدمة من الهواتف المحمولة النشطة التي يمكن أن تزدحم الشبكات الأرضية، وتعطل الخدمة، وفقًا للمنفذ.

قال داي ويتينغهام، الرئيس التنفيذي للجنة سلامة الطيران في المملكة المتحدة، لبي بي سي إن استخدام الهواتف المحمولة على متن الطائرات كان محظورًا تاريخيًا بسبب نقص المعرفة حول كيفية تأثيرها على الطائرة.

قال ويتينغهام: "كان هناك قلق من أن يتدخلوا في أنظمة التحكم الآلي في الطيران". وتابع: "ما تم اكتشافه من خلال التجربة هو أن خطر التداخل ضئيل للغاية. كانت التوصية دائمًا أنه بمجرد أن تكون في الرحلة، يجب أن تكون الأجهزة في وضع الطائرة ".

ظل القلق من تدخل 5G مصدر قلق في الولايات المتحدة، لكن ويتنغهام قال إن نفس المخاوف لا تنطبق في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقال "هناك احتمال أقل بكثير للتدخل، لدينا مجموعة مختلفة من الترددات لـ 5G، وهناك إعدادات طاقة أقل من تلك المسموح بها في الولايات المتحدة. الجمهور المتنقل يريد 5G. سيفتح المنظمون هذا الاحتمال، ولكن ستكون هناك خطوات سيتم اتخاذها لضمان أن كل ما يفعلونه آمن ".

بموجب القرار الجديد، سيحتاج أعضاء الاتحاد الأوروبي إلى إتاحة تقنية 5G على شركات الطيران بحلول 30 يونيو 2023.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية