Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

الولايات المتحدة تصنف إيران والصين كدول تثير القلق على الحرية الدينية

03/12/2022 . 15:54

Featured Image

متظاهرون يشعلون النار خلال احتجاج على وفاة مهسا اميني - رويترز

واشنطن (رويترز)

إيران والصين دول ذات "اهتمام خاص" في انتهاكات الحرية الدينية

  • الدول التي تم تصنيفها كدول ذات اهتمام خاص تشارك في انتهاكات خطيرة للحرية الدينية أو تتسامح معها
  • واشنطن سترحب بفرصة الاجتماع مع جميع الحكومات لتحديد خطوات ملموسة للإزالة من القوائم

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، إن الولايات المتحدة صنفت يوم الجمعة الصين وإيران وروسيا، من بين دول أخرى، كدول "ذات اهتمام خاص" تثير القلق بموجب قانون الحرية الدينية بشأن الانتهاكات الجسيمة.

وقال بلينكين في بيان إن الدول التي تم تصنيفها كدول ذات اهتمام خاص - والتي تشمل أيضًا كوريا الشمالية وميانمار - تشارك في انتهاكات خطيرة للحرية الدينية أو تتسامح معها.

تم تصنيف العديد من المجموعات، بما في ذلك مجموعة فاغنر المتحالفة مع الكرملين، وهي منظمة شبه عسكرية خاصة تنشط في سوريا وإفريقيا وأوكرانيا، ككيانات ذات أهمية خاصة. وقال بلينكين إن مجموعة فاغنر تم تصنيفها على أساس أنشطتها في جمهورية إفريقيا الوسطى.

الولايات المتحدة تصنف إيران والصين كدول تثير القلق على الحرية الدينية

وقال بلينكين في البيان: "في جميع أنحاء العالم، تقوم الحكومات والجهات الفاعلة غير الحكومية بمضايقة الأفراد وتهديدهم وسجنهم وحتى قتلهم بسبب معتقداتهم". وأضاف: "إن الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي في وجه هذه الانتهاكات ".

وأضاف أن واشنطن سترحب بفرصة الاجتماع مع جميع الحكومات لتحديد خطوات ملموسة للإزالة من القوائم.

وزادت واشنطن من ضغوطها على إيران بشأن الحملة القمعية الوحشية على المحتجين. قامت النساء بتلويح الحجاب وحرقه - وهو أمر إلزامي بموجب قواعد اللباس الإيراني المحافظة - خلال المظاهرات التي تمثل أحد أجرأ التحديات التي تواجه الجمهورية الإسلامية منذ ثورة 1979.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 300 شخص قتلوا حتى الآن واعتقل 14 ألفا في الاحتجاجات التي بدأت بعد مقتل امرأة كردية تبلغ من العمر 22 عاما، مهسا أميني، في 16 سبتمبر بعد احتجازها بسبب "ملابس غير لائقة".

الولايات المتحدة تصنف إيران والصين كدول تثير القلق على الحرية الدينية
متظاهرون حرقوا دراجة نارية للشرطة خلال احتجاج على وفاة مهسا اميني التي توفيت بعد اعتقالها من قبل "شرطة الآداب" بالجمهورية الإسلامية

كما دعا خبراء الأمم المتحدة إيران ذات الأغلبية الشيعية إلى الكف عن اضطهاد ومضايقة الأقليات الدينية وإنهاء استخدام الدين للحد من ممارسة الحقوق الأساسية.

تعد الطائفة البهائية من بين الأقليات الدينية الأكثر تعرضًا للاضطهاد في إيران، مع زيادة ملحوظة في عمليات الاعتقال والاستهداف هذا العام، وهي جزء مما وصفه خبراء الأمم المتحدة بالسياسة الأوسع لاستهداف المعتقدات أو الممارسات الدينية المخالفة، بما في ذلك المتحولين إلى المسيحية والملحدين.

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها البالغ بشأن حقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ بغرب الصين، والتي تضم 10 ملايين من أقلية الإيغور المسلمة.

لطالما اتهمت الجماعات الحقوقية والحكومات الغربية بكين بارتكاب انتهاكات ضد الأقلية العرقية المسلمة، بما في ذلك العمل القسري في معسكرات الاعتقال.

تتهم الولايات المتحدة الصين بارتكاب إبادة جماعية. وتنفي بكين بشدة أي انتهاكات.

والدول الأخرى المصنفة كدول ذات أهمية خاصة هي كوبا وإريتريا ونيكاراغوا وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان.

يتطلب قانون الحرية الدينية في الولايات المتحدة لعام 1998 من الرئيس - الذي يعهد بهذه المهمة إلى وزير الخارجية - أن يعيّن الدول ذات الاهتمام الخاص والتي يُنظر إليها على أنها تنتهك الحرية الدينية على أساس منهجي ومستمر.

يمنح القانون بلينكن مجموعة من الاستجابات السياسية، بما في ذلك العقوبات أو التنازلات، لكنها ليست تلقائية.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية