واشنطن تدرج كوبا ونيكاراغوا ومجموعة فاغنر الروسية على قائمتها السوداء

 

أدرجت الولايات المتحدة الجمعة كوبا ونيكاراغوا ومجموعة المرتزقة الروسية “فاغنر” على قائمتها السوداء المرتبطة بالحريات الدينية في العالم، ما يفسح المجال لإمكان فرض عقوبات عليها.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان إن مجموعة فاغنر أدرجت على القائمة بسبب تورطها في انتهاكات في جهورية إفريقيا الوسطى التي شهدت قتالا استمر لنحو عقد بين المسيحيين والمسلمين.

وتخلت مرتزقة فاغنر الروسية عن العشرات من متمردي جمهورية إفريقيا الوسطى السابقين في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا بعد تجنيدهم لخوض الحرب إلى جانب قوات موسكو، حسبما قال مقاتلان سابقان لموقع The Daily Beast الأمريكي.

فاغنر الروسية ضمن قائمة واشنطن السوداء

مقر الفاغنر في سان بطرسبرغ (رويترز)

وقال المصدران من جمهورية إفريقيا الوسطى، اللذان جندتهما مجموعة فاغنر في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إن العديد من مقاتلي “الاتحاد من أجل السلام المتمردة” السابقين، والبالغ عددهم 100 أو نحو ذلك الموجودين حالياً في أوكرانيا فقدوا الاتصال بفاغنر بعد أن دربتهم المجموعة ونقلتهم إلى هناك جواً منذ ثمانية أشهر.

حيث قال علي، الذي لم يكن في المجموعة التي أُرسِلَت إلى أوكرانيا: “اتصل بنا بعض زملائنا (عبر الهاتف) لإبلاغنا أن الجنود الروس الذين نقلوهم إلى شرق أوكرانيا نشروهم في بلدة معينة وتركوهم للقتال بمفردهم. كما أنهم لم يتلقوا رواتبهم منذ شهور ولا يمكنهم حتى إطعام أنفسهم”.

بحسب علي، فإن بعض المجندين السابقين في جماعة الاتحاد من أجل السلام، الذين غالباً ما يشار إليهم باسم “الروس السود” يضطرون الآن إلى “السرقة من المدنيين” حتى يتمكنوا من النجاة من المصاعب في أوكرانيا.