تدمير مقرات للإرهابيين على جزيرة تشاد بالطيران الحربي

  • العمليات تمت بشكل جماعي وكان لها تأثير كبير على قدرة الإرهابيين

أشاد قائد القوة المشتركة متعددة الجنسيات اللواء عبدالخليفة إبراهيم بدور القوات الجوية الوطنية وخاصة القوات الجوية النيجيرية التي لا يمكن المبالغة في التأكيد عليها لأنها ضربت باستمرار في عمق جزر بحيرة تشاد ولديها تأثير مدمر على قدرة المتمردين العملياتية.

قال الجنرال إبراهيم هذا في مقالته الأخيرة بعنوان “مواجهة الإرهاب في حوض بحيرة تشاد – قوة المهام المشتركة المتعددة الجنسيات” مع إعطاء تقييم لعمليات القوة المتعددة الجنسيات.

وقال إنه منذ إعادة تفعيل القوة متعددة المهام في 2015، أجرت القوة 6 عمليات رئيسية. وتشمل هذه عملية GAMA AIKI وعملية روان كادا وعملية AMNI FAKAT وعملية YANCIN TAKFI I & II. أجرت القوة مؤخرًا عملية SHARAN FAGE وعملية LAKE SANITY.

وأشار قائد القوة إلى أن هذه العمليات تمت بشكل جماعي وكان لها تأثير كبير على القدرة العملياتية للإرهابيين.

وشدد على أن عملية LAKE SANITY، والتي كانت أحدث عملية MNJTF، شهدت توغل قوات MNJTF في أعماق جزر بحيرة تشاد والمستوطنات المعروفة محليًا باسم “Tumbuns”.

“وقد أدى ذلك إلى تحييد مئات الإرهابيين وتدمير معسكراتهم ومعداتهم وإنقاذ الرهائن وغيرهم من المختطفين.

“شهدت مناطق مثل باغا ودورون باغا ومالام فاتوري وبنديريم وكروس كاوا في نيجيريا وبلاجوا ودارك وفوتوكو في الكاميرون وكانغاليا وكايغا في تشاد وكذلك باروا ونجاجام وفوجوي من بين آخرين عودة مطردة لمئات اللاجئين والنازحين داخليا، وإعادة الحياة الطبيعية بشكل أكبر والسلطة المدنية “.
وقال قائد القوة إن عمليات القوة المتعددة المهام المشتركة بالتعاون الوثيق مع العمليات الوطنية (عملية هادين كاي – نيجيريا والعملية الطارئة الرابعة – الكاميرون) أدت إلى تحسن الوضع الأمني ​​في المنطقة.

ويكشف عن إعادة فتح المدارس على نطاق محدود، وكذلك المستشفيات والأسواق في حين أن الأنشطة التجارية والزراعية بما في ذلك صيد الأسماك تنتعش تدريجيًا.

مع استمرار تقلص مساحة عمليات إرهابيين من هذه الضغوط العسكرية، اقتصرت أنشطتها بنجاح على الفرص والهجمات المحدودة، لكنها لا تزال قوة فعالة قادرة على تنفيذ هجمات على أهداف مدنية وعسكرية.

ضربات جوية للجيش النيجيري على إرهابيين في جزيرة تشاد

أرشيفية للجيش النيجيري (رويترز)

ورأى قائد القوة أن هناك بالتالي حاجة إلى أن تعيد دول تشاد تقييم كفاءة وفعالية القوة متعددة المهام لتحقيق الهدف النهائي المتمثل في جعلها أقوى. كما دعم المجتمع الدولي من خلال الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة القوة متعددة المهام المشتركة التي يجب أن تستمر وتحسينها.

وقال، إن قضايا التمويل التشغيلي للعمليات المستدامة جنبًا إلى جنب مع التحديات الملحة الأخرى التي تواجه القوة تحتاج إلى النظر فيها لأن طبيعة تمرد بوكو حرام وداعش وطبيعته العابرة للحدود تجعل التعاون من قبل دول تشاد ضرورة أساسية للعمل المشترك. معا نحو محاربة الخطر مرة واحدة وإلى الأبد.

تظل القوة المتعددة المهام المتعددة الجنسيات محاولة فريدة لحل مشكلة أمنية مزعجة حيث قامت بتحرير واستعادة الأراضي المفقودة التي احتلتها حتى الآن BHT في المنطقة، كما خلقت بيئة مواتية لإجراء الأنشطة الإنسانية في المجتمعات المحلية من قبل المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية. منظمات مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر.