الصين تمنع ظهور جمهور كأس العالم لعدم ارتداءه كمامات

  • ركزت المحطات الصينية على اللاعبين وعدم تصوير الجمهور كونه لا يرتدي كمامات وأقنعة الوجه
  • احتجاجات اندلعت في جميع أنحاء الصين لتحدي سياسات البلاد الصارمة والمكلفة بشكل متصاعد ضد وباء كورونا

تصرف غريب تبنته محطات صينية أثناء نقل مباريات كأس العالم، حيث قامت بحجب الجماهير الحاضرة للمُباريات أثناء العرض على شاشات التلفزيون، وذلك بسبب فيروس كورونا.

إذ اعتمدت بكين بحسب الصور والفيديوهات المتداولة، على التركيز على اللاعبين وعدم فتحِ كادر التصوير على الجماهير، لمنع إظهارهم وهم لا يرتدون كمامات وأقنعة الوجه.

من ناحيته، نشر الصحفي الإنجليزي مارك دريير، الذي يعمل مراسلًا في الصين، لقطات من البث الخاص بكأس العالم في البلاد، والذي ظهر معدلاً بشكل غريب.

وبحسب تقاريرٍ إعلامية، فإن السبب يكمن في امتعاض المُشاهدين الصينيين من غياب الكمامات في مدرجات قطر، رُغم انتشار الوباء – على الأقل في بلادهم.

سياسة الإغلاق بسبب كوفيد تدفع لاحتجاجات ضد الحزب الشيوعي

وكانت احتجاجات قد اندلعت في جميع أنحاء الصين، شاملة الجامعات وفي شنغهاي حيث هتف المئات “تنحى شي جين بينغ، تنحى الحزب الشيوعي”، في عرض غير مسبوق لتحدي سياسات البلاد الصارمة والمكلفة بشكل متصاعد ضد وباء كورونا.

وكان حريق مميت في مبنى سكني في أورومتشي، عاصمة إقليم شينجيانغ، راح ضحيته 10 أشخاص، بمثابة عامل محفز على إثارة الغضب العام، مع ظهور مقاطع فيديو ترجح أن إجراءات الإغلاق أدت إلى تأخر وصول رجال الإطفاء إلى الضحايا.

في عشرات الجامعات، نظم الطلاب تجمعات أو وضعوا ملصقات حزنًا على قتلى حريق شينجيانغ، وتحدثوا علانية عن سياسة “صفر كوفيد”. وفي العديد من المدن، أطاح سكان الضواحي الخاضعة للإغلاق بالحواجز، ونزلوا إلى الشوارع، بعد مظاهرات مناهضة للإغلاق اجتاحت أورومتشي.

بسبب كوفيد.. الصين تمنع مشاهدة جماهير كأس العالم

وفي شنغهاي أدى الغضب إلى أعمال تحدٍ ملحوظة في المركز المالي، حيث يشعر العديد من سكان المدينة البالغ عددهم 25 مليون نسمة باستياء شديد ضد سياسة “صفر كوفيد”، بعد تعرضهم للإغلاق لمدة شهرين في فصل الربيع.

وتجمع المئات من السكان حاملين الشموع على طريق أورومتشي، الذي سُمي على اسم المدينة، حدادًا على ضحايا حريق شينجيانغ، وفقا لمقاطع فيديو منتشرة على نطاق واسع – وفُرضت عليها الرقابة – على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية وحساب شاهد عيان.