احتجاجات ومظاهرات.. سياسة “صفر كوفيد” تسبب أزمة في بكين

شارك مئات الطلاب من جامعة تسينغهوا المرموقة في بكين، الأحد، في تظاهرة ضد سياسة الحكومة الصينية لمكافحة وباء كورونا، وفق مقاطع فيديو وصور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال طالب صيني لوسائل إعلام أجنبية: “عند الساعة 11:30، بدأ الطلاب في رفع لافتات عند مدخل المقصف ثم انضم إليهم تباعاً مزيد من الأشخاص”.

وأضاف: “الآن هناك ما بين مئتي و300 شخص. أدينا النشيد الوطني ونشيد الأممية وهتفنا الحرية ستنتصر “.

وكانت قد اندلعت احتجاجات في الصين في عدة مناطق منها شانغهاي وشينجيانغ بسبب قيود كورونا وسياسة “صفر كوفيد” التي يتبعها الحزب الشيوعي.

اندلعت احتجاجات ضد إجراءات إغلاق فيروس كورونا في شينجيانغ بالصين حيث تجمع سكان منطقة شينجيانغ ورددوا هتافات “إرفعوا إغلاق كورونا” وكسروا الحواجز التي وضعتها السلطات.

أثار حريق سقط فيه قتلى في شينجيانغ بشمال غرب الصين، غضبا على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن سياسة بكين الصارمة “صفر كوفيد” التي يرى مستخدمو الإنترنت أنها أدت إلى إبطاء جهود الإغاثة.

ولقي عشرة أشخاص حتفهم وجرح تسعة آخرون في حريق اندلع في مبنى سكني في مقاطعة شينجيانغ، حسب وكالة أنباء الصين الجديدة.

ومنذ الجمعة، تؤكد رسائل متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي في الصين وخارجها أن الحجر الصحي المفروض في المدينة بسبب جائحة كوفيد-19 عرقل وصول رجال الإطفاء إلى مكان الحادث. في الوقت نفسه، ظهرت في مقاطع فيديو مجموعات من الأشخاص الذين نزلوا إلى شوارع أورومتشي للاحتجاج على هذه القيود.