طالبان تعاقب على سماع الموسيقى

رغم وعودها باحترام حقوق المرأة منذ وصولها إلى سدة الحكم في أفغانستان وانتهاج مسار مختلف عن ذلك الذي اتبعته قبل 20 عاماً، ها هي الانتهاكات المسجلة يومياً على أيدي طالبان بحق النساء تشير إلى عدم صدقية تلك الوعود فقد ظهر مقطع مصور جديد لمسلحيها في مقاطعة نورستان بأفغانستان يجلدون امرأة لسماعها الموسيقى.

 

https://twitter.com/NasimiShabnam/status/1594308799019483136

 

ووفق حكم “طالبان“، يحظر الاستماع إلى الموسيقى والترفيه، كما لا يجوز للنساء العمل أو الدراسة ولا يسمح لهن بمغادرة المنزل إلا عندما يرافقهن أحد الأقارب الذكور.

هذا وكان قد ذكر ممثلون لوسائل الإعلام أن طالبان منعت وسائل الإعلام المحلية من عرض المسلسلات التلفزيونية الأجنبية التي تتعارض مع قواعد الشريعة، وكذلك نساء بلا حجاب وأي أغان.

وأبلغ ممثلون أن لجنة الثقافة في حكومة طالبان حظرت إظهار الفتيات بملابس عصرية حتى في الإعلانات، ويجب على جميع النساء ارتداء الحجاب، كما يتوجب على وسائل الإعلام الامتناع عن عرض البرامج التلفزيونية الأجنبية التي تتعارض مع الثقافة الأفغانية والشريعة الإسلامية، علاوة على أن استخدام الأغاني محظور بشكل تام.

وشدّدت طالبان قمعها لحرية النساء في أفغانستان، فأمرتهنّ بارتداء البرقع في الأماكن العامة، في أحد أكثر القيود صرامة التي تفرض على المرأة منذ سيطرة الجماعة المتطرفة على الحكم مجددًا العام الماضي.

فيما يلي بعض القيود التي فرضتها طالبان على المرأة في أفغانستان:

حظر السفر لمسافات طويلة

فرضت طالبان حظرا على تنقل النساء لمسافات طويلة أكثر من 72 كلم باستخدام وسائل النقل دون مرافقة أحد أقربائهن الذكور منذ ديسمبر/ كانون الأول 2021، وفقا لما ذكرته “وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” التابعة لطالبان.

ونددت منظمة “هيومن رايتس ووتش” بالقرار إذ نقلت فرانس برس عن مساعدة مدير المجموعة المعنية بحقوق المرأة هيذر بار قولها “يصب هذا الأمر الجديد بشكل أساسي باتجاه… تحويل النساء إلى سجينات تغلق في وجههن فرص التحرك بحرية للسفر إلى مدينة أخرى لمزاولة أعمالهن أو للهرب إذا كن يتعرضن للعنف في المنزل”.

حظر ظهور المرأة في التلفزيون والإعلام

في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، قررت حكومة طالبان منع ظهور النساء في المسلسلات التلفزيونية والأفلام وأمرت الصحفيات ومقدمات البرامج التلفزيونية بارتداء الحجاب كي يسمح لهن بالظهور على الشاشة.

وذكر تقرير لمنظمة مراسلون بلا حدود في أغسطس/ آب 2021 أن معظم الأفغانيات توقفن عن العمل في المؤسسات الإعلامية بعد استيلاء طالبان على السلطة.

إلغاء وزارة شؤون المرأة

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي 2021، قررت طالبان إلغاء وزارة شؤون المرأة، التي تأسست عام 2001، واستبدالها بوزارة “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”.

منع تعليم الفتيات

كذلك اتخذت طالبان خطوات فعلية في منع تعليم الفتيات بإغلاق معظم المدارس الثانوية أمام الفتيات الأفغانيات، وفقا لما ذكرته منظمة “هيومن رايتس ووتش” في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي 2021.

ارتداء البرقع في الأماكن العامة

أمر القائد الأعلى لأفغانستان و طالبان، هبة الله أخوند زاده، النساء بارتداء البرقع في الأماكن العامة في أحد أكثر القيود صرامة التي تفرض على النساء منذ سيطرة الحركة على الحكم في أفغانستان مجدداً العام الماضي.

مقطع مصور يظهر مسلحي طالبان يجلدون امرأة لسماعها الموسيقى.. هل هذا ما وعدت به الجماعة؟

ولم تكد تمرّ بضعة أسابيع على تولّيها السلطة حتى فرضت طالبان قيودًا صارمة على النساء والفتيات في البلاد لإبعادهن عن الحياة العامة .