كوب 27.. مصدر أوروبي يؤكد “التوصل إلى اتفاق” حول الخسائر والأضرار المناخية

أكد مصدر أوروبي لوكالة فرانس برس التوصل إلى اتفاق حول مسألة “الخسائر والأضرار” المناخية التي تكبدتها الدول الفقيرة، خلال مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) المنعقد في مصر.

وأوضح المصدر “تم التوصل إلى اتفاق” حول إنشاء صندوق خاص مكرس للخسائر والأضرار، “يوجه” الأموال إلى أكثر الدول ضعفا إزاء أزمة المناخ.

وتم تمديد مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) مع استمرار المفاوضات لإحراز اختراق في مسألة تمويل الدول الغنية  للخسائر والأضرار اللاحقة بالدول الفقيرة، وإعادة تأكيد الأهداف المناخي الطموحة.

وقال رئيس مؤتمر الأطراف حول المناخ في شرم الشيخ الجمعة سامح شكري خلال جلسة عامة أمام المندوبين “لا أزال قلقا من عدد المسائل غير المبتوت بها ولا سيما المسائل المالية وتخفيف المخاطر (خفض انبعاثات غازات الدفيئة) والخسائر والأضرار” الناجمة عن أزمة المناخ جراء ذلك أعلن وزير الخارجية المصري تمديد المؤتمر المنعقد في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر إلى السبت بعدما كان مقررا أن يختتم الجمعة.

كوب 27.. اتفاق حول الخسائر والأضرار المناخية

ودعا الأطراف إلى تكثيف الجهود و”العمل معا لحل هذه المسائل المتبقية بأسرع وقت ممكن” وتتعثر أعمال المؤتمر الذي انطلق في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر منذ أيام عدة على المسائل نفسها.

لكن يبدو أن مخرجا يرتسم بالنسبة لملف واحد على الأقل من هذه الملفات ويتعلق بمسألة “الخسائر والأضرار” أكثر المسائل الشائكة في المؤتمر.
وشهد العام 2022 كوارث عدة مرتبطة بأزمة المناخ من فيضانات وموجات جفاف تؤثر في المحاصيل، وحرائق واسعة.وتتحفظ الدول الغنية منذ سنوات على فكرة إنشاء آلية خاصة لتمويل هذه الأضرار إلا أن الاتحاد الأوروبي عرض اقتراحا بهذا الشأن في وقت متاخر.فقد أكد الاتحاد الأوروبي خلال جلسة عامة مساء الخميس أنه مستعد لإنشاء “صندوق استجابة للخسائر والأضرار”. إلا أن هذا الصندوق يجب أن يمول من جانب “قاعدة واسعة من المانحين” أي من دول تملك قدرة مالية على المساهمة، في إشارة إلى الصين حليفة الدول النامية في هذا الملف.