إدانات عربية وعالمية لحادث انفجار تقسيم

  • الولايات المتحدة الأمريكية: قلوبنا مع من أصيبوا وأحر تعازينا لمن فقدوا أحبائهم
  • الناتو: مشاهد التفجير كانت مروعة للغاية ونتضامن مع تركيا الحليفة في الناتو
  • مصر تؤكد على موقفها الثابت الذي يرفض كافة أشكال العنف والإرهاب مهما كانت مسبباته
  • الإمارات تقدم خالص تعازيها لحكومة تركيا وشعبها الصديق ولأهالي وذوي ضحايا الجريمة النكراء

في أعقابِ الحادث الإرهابي الذي استهدف منطقة تقسيم في مدينة إسطنبول التركية أمس الأحد، والذي كشفت الشرطة التركية أن منفذه امرأة سورية الجنسية، تلقت تدريبًا على يدِ مُسلحين أكراد، توالت الإدانات العربية والعالمية إزاء التفجير الذي وقع في شارع الاستقلال.

وإلى ذلك أصدرت العديد من العواصم حوال العالم، بياناتٍ تُعرب من خلالها عن تضامنها مع تركيا، وتعزيتها لأهالي الضحايا، والذين بلغ عددهم في آخر إحصائية أعلن عنها وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، 6 أشخاص، فيما أصيب 81 آخرون بينهم 2 في حالة حرجة.

الولايات المتحدة تؤكد دعمها لتركيا

وفي هذا الصدد، أدانت الولايات المتحدة الأمريكية التفجير، وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، في بيان: “قلوبنا مع من أصيبوا وأحر تعازينا لمن فقدوا أحبائهم، نحن نقف جنباً إلى جنب مع حليفنا في الناتو تركيا في مكافحة الإرهاب”.

إدانات واسعة لحادث انفجار تقسيم والحصيلة 6 قتلى و81 جريح

الناتو يعرب عن تعازيه لضحايا انفجار تقسيم

كما أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، عن تعازيه لتركيا في ضحايا التفجير، حيث قال في تصريح صحفي، إن مشاهد التفجير كانت مروعة للغاية، وأضاف قائلاً: “نتضامن مع تركيا الحليفة في الناتو”.

إدانات واسعة لحادث انفجار تقسيم والحصيلة 6 قتلى و81 جريح

المجلس الأوروبي يعزي ذوي الضحايا في حادث تركيا

بدوره، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، إنه تلقى أنباءً مروعة من إسطنبول.

وأضاف في تغريدة على تويتر: “أعزي ذوي الضحايا وأتمنى الشفاء العاجل للمصابين، نقف إلى جانب الشعب التركي في هذا الوقت العصيب”.

فرنسا تتقاسم آلام الأتراك

بدوره قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: “نتقاسم آلام الأتراك، ونؤكد أننا نقف إلى جانبهم في مكافحة التنظيمات الإرهابية”.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في تغريدة على تويتر إن باريس متضامنة مع أنقرة في مكافحة الإرهاب.

بريطانيا وألمانيا وإيطاليا يتضامنون مع تركيا

من جانبه، أوضح وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفيرلي أن الإرهاب بكافة أشكاله أمر بغيض، وأن: “لندن متضامنة مع أنقرة ضد هذا العمل الشنيع”.

فيما قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك: “تأتي مشاهد مروعة من إسطنبول، أتقاسم أحزان أولئك الذين تعرضوا للهجوم في شارع للتسوق بإسطنبول”.

كذلك قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني في تغريدة على تويتر: “مشاهد التفجير في إسطنبول مروعة، أعزي تركيا في ضحايا المدنيين الذين سقطوا جراء الهجوم”.

إدانات واسعة لحادث انفجار تقسيم والحصيلة 6 قتلى و81 جريح

 

وفي إطارات الإدانات والتعازي، قالت وزارة الخارجية اليونانية، إن القنصلية اليونانية في إسطنبول تتواصل مع السلطات المحلية في المدينة بخصوص حيثيات التفجير، معربة عن إدانتها الشديدة للإرهاب وتعازيها الخالصة للشعب التركي.

أما وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستورن فأعرب في تغريدة عن تعازيه لتركيا وسكان إسطنبول على وجه الخصوص.

التعازي والإدانات العربية

 

من جانبها، أدانت الخارجية الإماراتية، في بيان، بشدة التفجير، مقدمة خالص تعازيها لحكومة تركيا وشعبها الصديق، ولأهالي وذوي ضحايا هذه الجريمة النكراء”.

 

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، في بيان، إنه “يدين بأشد العبارات حادث التفجير الذي وقع بمدينة إسطنبول والذي أسفر عن وقوع عدد من الضحايا والمصابين”.

كما أعرب أبو زيد عن “خالص تعازي مصر لذوي الضحايا والشعب التركي الصديق والجمهورية التركية” متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

وأكد متحدث الخارجية المصرية “موقف مصر الثابت الذي يرفض كافة أشكال العنف والإرهاب مهما كانت مسبباته”.

السعودية تدين بأشد العبارات التفجير الإرهابي في تقسيم

أما السعودية فقد أدانت بأشد العبارات التفجير الذي استهدف شارع الاستقلال بحي تقسيم وسط إسطنبول.

وأعربت وزارة الخارجية في بيان عن “إدانة السعودية بأشد العبارات التفجير الإرهابي الذي استهدف منطقة تقسيم وسط إسطنبول، وأدى إلى وفاة وجرح عددٍ من المدنيين”.

أضاف البيان: “أكدت وزارة الخارجية وقوف السعودية مع جمهورية تركيا ضد هذا العمل الجبان”.

وتابع: “تقدم الوزارة صادق العزاء والمواساة لذوي الضحايا وللحكومة والشعب التركي الشقيق، مع تمنياتها الصادقة بالشفاء العاجل للمصابين”.

قطر تعلن وقوفها مع تركيا لحفظ الاستقرار

وفي بيان لوزارة الخارجية القطرية أدانت الدوحة “بشدة” تفجير إسطنبول، وأعلنت وقوفها مع تركيا فيما تتخذه من إجراءات لحفظ الأمن والاستقرار.

الأردن: نؤكد تضامنا المطلق مع الأشقاء في تركيا

كما أدان الأردن وفقًا لبيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية بالمملكة سنان المجالي، حادثة التفجير، واصفاً إياه بأنه “عمل إرهابي جبان ذهب ضحيته الأبرياء”.

وأعرب البيان عن “أحر مشاعر التعازي والمواساة للجمهورية التركية الشقيقة بضحايا التفجير الإرهابي الذي وقع في منطقة تقسيم في إسطنبول”. مؤكدًا تضامن الأردن “المطلق مع الأشقاء في تركيا”، ومشدداً على أن “الإرهاب عدوٌّ مشتركٌ تدينه المملكة بكل أشكاله”.

 

الكويت والبحرين والجزائر يقدمون التعازي لأسر ضحايا انفجار تقسيم

كما أعربت خارجية الكويت في بيانٍ، عن إدانة واستنكار بلادها لحادث التفجير، مؤكدة خالص تعازي ومواساة بلادها إلى تركيا قيادةً وحكومةً وشعباً وإلى أسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

وفي البحرين، أدانت الخارجية بشدة التفجير الإرهابي، مقدمة تعازيها لتركيا ومؤكدة “وقوفها مع تركيا في حربها ضد الإرهاب”.

وفي الجزائر، أدانت الخارجية في بيان “التفجير الإرهابي”، مقدمة تعازيها لتركيا، ومعربة عن تضامنها التام معها قيادة وحكومة وشعباً.

الصومال يدين الحادث ويعزي أسر الضحايا

من ناحيته أدان الصومال بشدة التفجير، وقال رئيس الوزراء حمزة عبدي بري، في بيان: “ندين بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع مساء الأحد في منطقة تقسيم وسط إسطنبول”.

وأضاف البيان: “وأعرب رئيس الوزراء عن تعازيه الحارة لأسر وأقارب ضحايا الهجوم الإرهابي، سائلاً الله عز وجل أن يمن بالشفاء العاجل على الجرحى” وفق وكالة الأنباء الصومالية الرسمية.

لبنان والسودان واليمن يدينون الحادث الإرهابي

كما أدانت الخارجية في كل من لبنان والسودان واليمن “الحادث الإرهابي”، مقدمين التعازي لتركيا، وفق بيانات منفصلة.