أوشن فايكنغ.. سفينة ترسو على سواحل فرنسا

  • قبلت إيطاليا مؤخرًا ثلاثة قوارب تابعة لمنظمات غير حكومية
  • شنت رئيسة الوزراء الإيطالي

وصفت رئيسة الوزراء الإيطالية، جيورجيا ميلوني، حكومة فرنسا بأنها “عدوانية” و “غير مفهومة” بعد أن انتقدت إيطاليا لرفضها السماح لسفينة مهاجرين بالرسو.

وقبلت إيطاليا مؤخرًا ثلاثة قوارب تابعة لمنظمات غير حكومية تعمل على إنقاذ المهاجرين الذين يعبرون من ليبيا بعد أن منعتهم لبعض الوقت.

كما أعلنت أن فرنسا وافقت على الترحيب بسفينة أخرى وتحمل اسم “أوشن فايكنغ”، وأثار الإعلان الذي وافقت عليه فرنسا على استقبال السفينة هتافات من نائب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو سالفيني، الذي ابتهج بقوله أن “الأمر قد تغير”.

وشكر زعيم اليمين المتطرف في المجر فيكتور أوربان السيدة ميلوني على “حماية حدود أوروبا”.

وفي باريس، يُنظر إلى إعلان إيطاليا العام على أنه وسيلة لإجبارها على قبول السفينة.

قال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين إن فرنسا ستسمح بشكل استثنائي لمرسى أوشن فايكنغ مع وصول السفينة إلى طولون.

لكنه وصف تصرفات إيطاليا بأنها مستهجنة وأنانية، محذرا من “عواقب وخيمة للغاية”.

وفي مؤتمر صحفي الجمعة، قالت ميلوني إنها صُدمت من “رد الفعل العدواني” الفرنسي الذي وصفته أيضًا بأنه غير مبرر.

تأتي هذه التصريحات وسط حرب كلامية متفجرة بشكل متزايد بين البلدين العضوين في الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة، والتي تعهدت الحكومة الإيطالية اليمينية الجديدة بقمعها.

علقت فرنسا اتفاقًا لاستقبال 3500 مهاجر تم نقلهم من إيطاليا، وحثت أعضاء الاتحاد الأوروبي الآخرين على فعل الشيء نفسه وشددت الرقابة على حدودها مع إيطاليا.

وحذرت ميلوني من أنه لن يكون من “الذكاء” أن يقوم الاتحاد الأوروبي بعزل إيطاليا.

أوشن فايكنغ: إيطاليا تتحدى خلاف المهاجرين مع فرنسا

صورة تظهر سفينة أوشن فايكنغ (أ ف ب)

وشددت على أن بلادها استقبلت ما يقرب من 90 ألف مهاجر هذا العام ، في حين أن أوشن فايكنغ ، وعلى متنها 234 على متنها، كانت أول قارب إنقاذ تابع لمنظمة غير حكومية تقبله فرنسا على الإطلاق.

وأضافت أن “الوضع لا يمكن أن يستمر على هذا النحو” ، مشيرة إلى أن رد فعل فرنسا أظهر عدم وجود تضامن أوروبي.

لطالما تسبب التقاسم غير المتكافئ لأعباء الهجرة في حدوث احتكاك داخل الاتحاد الأوروبي وإيطاليا واليونان وإسبانيا ، وجادلوا بأنه لا يُتوقع منهم أن يتحملوا العبء.

كما غذت السياسات الداخلية الخلاف – على جانبي الحدود.

شنت رئيسة الوزراء الإيطالية والتي هي أول زعيم يميني متطرف في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية حملة لوقف قوارب المهاجرين لإرضاء قاعدتها الانتخابية.

لكن في فرنسا يواجه الرئيس إيمانويل ماكرون ضغوطاً من حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف الذي سارعت زعيمته مارين لوبان إلى الاستفادة من هذه القضية.

واتهمت إيمانويل ماكرون بـ “التراخي الدراماتيكي” بقبول السفينة ، مستنكرة فشله في وقف “الهجرة الجماعية والفوضوية”.

مهما كان الدافع ، فإن النتيجة الآن هي أسوأ أزمة بين فرنسا وإيطاليا منذ عام 2019، عندما قام نائب رئيس الوزراء الإيطالي آنذاك بزيارة تضامنية لمتظاهري السترات الصفراء المناهضين للحكومة في فرنسا، مما دفع باريس إلى سحب سفيرها الى روما.

من النادر أن ينتقد أعضاء الاتحاد الأوروبي الغربي بعضهم البعض بشكل علني ولا يبشر بالخير للعلاقات بين الحكومة الإيطالية الجديدة وحلفائها التقليديين.