مارك كيلي ينتزع مقعدا عن ولاية أريزونا في مجلس الشيوخ

  • رائد الفضاء السابق مارك كيلي تغلّب على خصمه الجمهوري بليك ماسترز
  • ليُصبح الحزب بالتالي على مسافة مقعدٍ واحد فقط للاحتفاظ بغالبيّته

احتفظ الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس الأميركي جو بايدن بمقعده في مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكيّة الجمعة، ليُصبح الحزب بالتالي على مسافة مقعدٍ واحد فقط للاحتفاظ بغالبيّته في المجلس.

وذكرت شبكتا “سي إن إن” و”سي بي إس” التلفزيونيّتان أنّ رائد الفضاء السابق مارك كيلي تغلّب على خصمه الجمهوري بليك ماسترز في هذه الولاية الجنوبيّة الغربيّة.

وبفوز كيلي يرتفع عدد أعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين إلى 49.

وما زال يتعين شغل مقعدين، واحد في نيفادا حيث يستمر فرز الأصوات والآخر في جورجيا حيث ستجرى دورة ثانية في السادس من كانون الأول/ديسمبر.

وفي حال حصل كل من الحزبين على خمسين مقعدا، أي بقي الوضع على حاله، سيحتفظ الديمقراطيون بسيطرتهم على مجلس الشيوخ بفضل صوت نائبة الرئيس كامالا هاريس.

مارك كيلي

ولم يعترف بليك ماسترز منافس كيلي في ولاية أريزونا، بهزيمته حتى الآن.

وفي وقت سابق، حاز الديمقراطي أنتوني “توني” ديلوكا، أطول ممثل في ولاية بنسلفانيا، 85٪ من الأصوات المدلى بها في الانتخابات الأمريكية.

توفي ديلوكا، 85 عاماً، في 9 أكتوبر / تشرين الأول بسبب سرطان الغدد الليمفاوية، وبحلول وقت وفاته، كان فات الأوان لتغيير بطاقة الاقتراع أو تقديم مرشح آخر لمقعده.

وكتب الرئيس السابق دونالد ترامب على شبكته للتواصل الاجتماعي الجمعة أن بعض الآلات الانتخابية لم تعمل في ولاية أريزونا مما أدى غلى “عملية احتيال وتزوير انتخابي”. وقد دعا إلى “إعادة عملية الانتخاب”.

ولم يتحقق أمل أنصار ترامب في “مد” جمهوري. ومع أن النتائج النهائية الانتخابات غير معروفة حتى الآن، يبدو أن الديموقراطيين نجحوا في الحد من الضرر.