الرئيس الأوكراني: البنية التحتية في خيرسون دُمرت جراء انتهاكات القوات الروسية 

  • شبكات الاتصالات وإمدادات المياه والتدفئة والكهرباء تضررت جراء الغزو الروسي لأوكرانيا
  • القوات الأوكرانية تخوض معارك وحشية بشكل يومي في دونيتسك

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن القوات الروسية دمرت البنية التحتية الحيوية في مدينة خيرسون قبل فرار الروس، مشيرًا تضرر شبكات الاتصالات وإمدادات المياه والتدفئة والكهرباء.

وفي خطابٍ عبر الفيديو، أشار زيلينسكي إلى أن القوات الأوكرانية سيطرت على أكثر من 60% من المناطق في خيرسون، مضيفًا: “القوات تقوم بإجراءات لتحقيق الاستقرار في المدينة نفسها.

الرئيس الأوكراني: سيطرنا على أكثر من 60% من خيرسون

وعلى صعيدٍ آخر، كشف الرئيس الأوكراني في خطابه أن قوات بلاده تخوض “معارك وحشية في دونيستك بشكلٍ يومي.

وكانت القوات الأوكرانية قد نجحت الجمعة في استعادة مدينة خيرسون جنوبي البلاد من الجيش الروسي. فيما أكد وزير الخارجيّة الأوكراني، دميترو كوليبا السبت أنّ “الحرب مستمرّة”.

الانسحابات الروسية جراء الهزائم المتتالية

وهذا الانسحاب الروسي هو الثالث من حيث الحجم منذ بدء الغزو في 24 شباط/فبراير، إذ اضطرّت روسيا للتراجع في الربيع خلال محاولتها السيطرة على كييف في مواجهة مقاومة أوكرانيّة شرسة، قبل طردها من منطقة خاركيف (شمال شرق) بشكل شبه كامل في أيلول/سبتمبر.

ورغم هذه الانتكاسة الاستراتيجية الكبيرة ستبقى منطقة خيرسون “تابعة لروسيا الاتّحاديّة” على ما قال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف الذي أشار إلى أنّ الرئاسة الروسيّة “غير نادمة” على الاحتفال الكبير الذي أعلن خلاله بوتين في أيلول/سبتمبر ضمّ أربع مناطق أوكرانيّة إلى روسيا ومن بينها خيرسون.