تغيير في عملة نيجيريا قد يمنع الإرهابيين من تغيير أموالهم

  • أعلنت الحكومة قرارها بإعادة تصميم الأوراق النقدية N200 و N500 و N1000
  • التنظيم سيجد صعوبة في تحويل أمواله إلى أوراق العملة الجديدة

حظر مجلس شورى تنظيم  داعش في غرب إفريقيا (ISWAP) الإرهابية، استلام النيرة من المزارعين والصيادين بسبب تحرك الحكومة النيجيرية لإعادة تصميم فئات أعلى من العملة وإعادة إصدارها.

أعلنت الحكومة النيجيرية قرارها بإعادة تصميم الأوراق النقدية N200 و N500 و N1000 والتي ستبدأ في إصدارها بحلول ديسمبر ثم بحلول 31 يناير 2020، وتتوقف الأوراق النقدية القديمة عن كونها قانونية.

تم الإجماع أن هذه الخطوة من قبل الحكومة قد ألقت بأنصار مجلس الشورى بعيدًا عن فروع البنوك، وجعلتهم في حالة من الارتباك حيث سيجدون صعوبة بالغة في تحويل أموالهم إلى أوراق العملة الجديدة.

نيجيريا تصدر عملة جديدة والجماعات الإرهابية ترفض

قال مصدر استخباراتي لمراسل “أخبار الآن”، إن المتمردين منعوا جميع الصيادين والرعاة والمزارعين النيجيريين من التسلل إلى بحيرة تشاد عبر مارتي وأبادام وجامبورون نجالا، لمنع العملة الجديدة من الوصول إلى معسكرات الإرهابيين في بحيرة تشاد.

وحرص قادة التنظيم المسؤولين عن الضرائب والرسوم ، على فرض حظر لمنع مرور السكان من أماكن محددة، ولم يُسمح لهم بالمرور إلا من خلال الطرق الآمنة التي أنشأتها الجماعة الإرهابية.

في المقابل، تجمع داعش غرب أفريقيا 1500 فرنك، كضرائب شهرية من الأشخاص الذين يبدو أنهم على استعداد تام للدفع.

كما قاموا بتأمين طرق التجارة للأسواق، لتمكينهم من الوصول إلى المواد الغذائية والأسلحة والوقود وغيرها من الخدمات اللوجستية.