بايدن: الولايات المتحدة تدعم حقوق مصر المائية

  • الرئيس الأمريكي يؤكد تضامن بلاده مع القاهرة في مواجهة تحديات الأمن الغذائي
  • الرئيس المصري يؤكد تمسك بلاده بالحفاظ على أمنها المائي

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن دعم الولايات المتحدة لحقوق مصر المائية، خلال لقاءه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم، على هامش قمة المناخ COP27 المُنعقدة في مدينة شرم الشيخ.

وإلى ذلك، أكد بايدن تضامن بلاده مع مصر في مواجهة تحديات الأمن الغذائي والاقتصادي الناجمة، عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

بعد مباحثات واشنطن والقاهرة.. هل تنتهي أزمة المياه بين مصر وإثيوبيا؟

من ناحيته أكد الرئيس المصري، على تمسك مصر بالحفاظ على أمنها المائي للأجيال الحالية والقادمة، وذلك من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد يضمن الأمن المائي لمصر.

وأضاف السيسي أن: “حرص بلاده على أمنها المائي يأتي وفقاً لمبادئ القانون الدولي لتحقيق المصالح المشتركة لجميع الأطراف، ومن ثم أهمية الدور الأمريكي للاضطلاع بدور مؤثر لحلحلة تلك الأزمة.”

أزمة سد النهضة

وكانت القاهرة قد وجّهت منذ عدة أشهر، إلى مجلس الأمن الدولي اعتراضًا على خطط إثيوبيا لملء سدّ النهضة بشكل أحادي دون اتفاق مع دول المصب.

وقالت وزارة الخارجيّة المصريّة آنذاك في بيان إنّ “مصر كانت قد تلقّت رسالة من الجانب الإثيوبي يوم 26 تمّوز/يوليو الجاري تُفيد باستمرار إثيوبيا في ملء خزان سدّ النهضة خلال موسم الفيضان الجاري، وهو الإجراء الذي ترفضه القاهرة وتعتبره مخالفة للالتزامات التي يفرضها القانون الدولي على إثيوبيا”.

وأضافت “تحتفظ القاهرة بحقّها الشرعي، باتّخاذ الإجراءات اللازمة كافة لضمان وحماية أمنها القوميّ، بما في ذلك إزاء أيّة مخاطر قد تتسبّب بها مستقبلاً الإجراءات الأحادية الإثيوبيّة”.

وأطلقت إثيوبيا رسميًا إنتاج الكهرباء من السد في شباط/ فبراير رغم مطالبة القاهرة والخرطوم مرارًا بوقف ملئه مع عدم التوصل الى اتفاق ثلاثي.