بايدن يتعهد بخفض انبعاثات الكربون بحلول 2030

  • الرئيس الأمريكي أعلن تقديم 150 مليون دولار لدعم جهود التأقلم مع أهداف مكافحة أزمة المناخ
  • بايدن أكد أن الغزو الروسي لأوكرانيا أثر بالسلب على الغذاء والطاقة

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، على التزام بلاده بمكافحة أزمة المناخ وتوفير الطاقة المُتجددة، مُتعهدًا بتحقيق هدف خفض انبعاثات الكربون بحلول 2030. وذلك خلال مشاركته في قمة المناخ COP27 في مدينة شرم الشيخ المصرية.

ولفت إلى ضرورة أن تلتزم كل الدول بحد 1.5 درجة انبعاثا “لنربح حربنا ضد أزمة المناخ.”

الجهود الدولية لمكافحة أزمة المناخ

وفيما يتعلق بالجهود الدولية أيضًا، أعلن الرئيس الأمريكي عن برنامج بالتعاون مع ألمانيا بقيمة 500 مليون دولار لتعزيز جهود مصر للتحول إلى الطاقة النظيفة وخفض الاحتباس الحراري. لافتًا إلى أن “مبادرة تحول مصر إلى الطاقة الخضراء مقدمة من الولايات المتحدة والاتحاد والأوروبي وألمانيا.”

وفي هذا السياق، أعلن بايدن عن تقديم 150 مليون دولار لدعم جهود التأقلم مع أهداف مكافحة أزمة المناخ في أفريقيا، مؤكدًا أن: “أزمة المناخ أضعفت عدة دولٍ حول العالم.”

كما أكد: “الكونجرس أقر قانونا بتخصيص 370 مليار دولار لمواجهة أزمة المناخ.”

بايدن يتعهد بخفض انبعاثات الكربون ويخصص 370 مليار دولار لمواجهة أزمة المناخ

تداعيات الغزو الروسي بجانب عواقب أزمة المناخ

أما فيما يخص الغزو الروسي الأوكراني، فأكد بايدن على ضرورة التحول في مجال الطاقة لتحقيق أمن الطاقة عبر استخدام الموارد النظيفة، وأضاف: “نواجه تحديات عديدة منها الغزو الروسي لأوكرانيا وتداعياتها على الغذاء والطاقة، ويجب العمل من أجل مواجهة التصحر والحفاظ على الغابات التي تشكل أهمية كبيرة لعالمنا.”

وفي معرض حديثه خلال فعاليات قمة شرم الشيخ للمناخ في يومها السادس، شدد الرئيس الأمريكي على أن أزمة المناخ تتعلق بشكل مباشر بالأمن البشري والاقتصادي.

وأوضح أن العالم يعيش أيامًا صعبة ويواجه تحديات ناجمة عن تداعيات الحرب التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا.

وكان بايدن قد بدأ جولة خارجية الخميس استهلها بمصر، وتضم بلدانًا آسيوية أيضًا، وسيواجه بايدن خلال جولته بعض القضايا الشائكة المتعلقة بسياسة بلاده الخارجية.

بايدن يتعهد بخفض انبعاثات الكربون ويخصص 370 مليار دولار لمواجهة أزمة المناخ

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال لقاءه مع نظيره الأمريكي جو بايدن. (أ ف ب)

بايدن يشكر مصر على دورها في حرب أوكرانيا

وقال بايدن تعليقًا على الدوري المصري إزاء الحرب الوكرانية: “مصر اتخذت موقفًا واضحًا بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا”، فيما أعرب عن شكره لمصر للعبها دور الوسيط فيما يتعلق بما يطرأ من تطورات في غزة”.

وأضاف بايدن أيضا أن مصر هي المكان المناسب لانعقاد قمة مؤتمر الأطراف حول المناخ “كوب 27”.

من جانبه أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الجمعة، على عمق العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة خلال لقائه مع نظيره الأميركي جو بايدن.

وأضاف خلال اجتماعه بالرئيس الأميركي على هامش قمة المناخ بشرم الشيخ “كوب 27″، أن “العلاقة بين القاهرة وواشنطن استراتيجية ولم تتغير على امتداد 40 سنة”.