مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يأمل أن تتم مساءلة إيران ومساعدة الشعب

  • نحاول فرض مزيد من العقوبات على السلطات الإيرانية بسبب قمع الاحتجاجات
  • ندد وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة السبع، بالاستخدام الوحشي  للقوة

 

صرح رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، فيديريكو فيليجاس، إن المجلس سيعقد اجتماعًا خاصًا قريبًا حول الوضع في إيران بعد مقتل مهسا أميني.

وأشار فيليجاس إلى أن الهدف من عقد اجتماع خاص لهذا المجلس هو إنشاء آلية مساءلة أو التحقيق في أوضاع حقوق الإنسان.

وأعرب عن أمله في أن تتم الموافقة على إنشاء هذه الآلية في الأسابيع المقبلة وأن تتم مساعدة الشعب الإيراني من خلالها.

من جهة أخری، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: “نحاول فرض مزيد من العقوبات على إيران بسبب قمع الاحتجاجات” وأكد: “سنساعد الإيرانيين على إسماع أصواتهم للعالم”.

كما أعلن وزير الخارجية الأمريكية عن فرض مزيد من العقوبات على إيران بسبب دعمها العسكري لروسيا في حرب أوكرانيا.

وأشار المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران، روبرت مالي، إلى بيان مجموعة السبع بشأن قمع الاحتجاجات الإيرانية وقال: “نطالب إيران بإنهاء أعمالها الفاضحة في الاحتجاز غير القانوني للمواطنين الأجانب ومزدوجي الجنسية وإيقاف تطوير

برنامجها النووي”.

إيران

وأضاف مالي: “مجموعة الدول السبع متحدة في دعم المثل العليا للشعب الإيراني وإدانة استخدام النظام الوحشي للقوة ضد المتظاهرين والأطفال”.

وندد وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة السبع، أمس الجمعة بـ “الاستخدام الوحشي وغير المتناسب للقوة ضد المتظاهرين السلميين والأطفال من قبل قوات الأمن في إيران، وطالبوا النظام الإيراني باحترام الحريات المشروعة للشعب”.

في غضون ذلك، علق المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي على عبارة: “تحرير إيران” في كلام الرئيس الأمريكي جو بايدن. وقال: “الرئيس جو بايدن كان يعبر عن تضامنه مع المتظاهرين في ‎إيران”.

وقد قال جو بايدن أمام تجمع انتخابي للمرشح الديمقراطي مايك ليفين، في كاليفورنيا، مساء الخميس، بينما كان العشرات من الحاضرين يرفعون لافتات تدعم المتظاهرين الإيرانيين: “لا تقلقوا، نحن سنحرر إيران”.

وأضاف بايدن على الفور: “إنهم [الإيرانيون سيحررون أنفسهم قريبًا”.

من ناحية أخرى، أعلنت الخارجية الألمانية في سلسلة تغريدات: “‏أي جهة تضرب المواطنين حتى الموت وتسجنهم وتستخدم الاغتصاب كسلاح، تظهر طبيعتها الحقيقية. مثل هذه السلوكيات لها عواقب. لقد خلقت ‎إيران الرعب ليس فقط بالداخل،

بل أيضًا في الخارج، وقيامها بإرسال طائرات مسيرة إلى روسيا مثال على ذلك”.