Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

استسلام 9 من جماعة "أبو سياف" و"الحرية الإسلامية" في الفلبين

05/11/2022 . 23:27

Featured Image

من بين ثلاثة من قطاع الطرق التابعين لجماعة أبو سياف (الثالث من اليسار) يسلمون بندقية إلى الأدميرال توريبيو أداسي جونيور، قائد القوات البحرية الغربية في مينداناو

الفلبين (أخبار الآن)

الفلبين.. 3 أعضاء من جماعة أبو سياف و6 من "الحرية الإسلامية بانغسامورو"

  • تسليم أسلحة بعد استلامهم إلى الجيش الفلبيني

قال مسؤولون إن ثلاثة من أعضاء جماعة أبو سياف وستة من "مقاتلي الحرية الإسلامية"-Islamic Freedom Fighters في بانغسامورو-Bangsamoro، استسلموا للجيش الفلبيني في مينداناو- Mindanao.

وقال مسؤول عسكري، السبت، إن قطاع الطرق الثلاثة في جماعة أبو سياف المتمركزين في محافظة باسيلان، ويعتقد أن لهم علاقات مع خبراء قنابل وإرهابيين أجانب استسلموا للقوات البحرية في غرب مينداناو في مدينة زامبوانجا.

وقال الملازم أول "تشيستر روس كابالتيرا Chester Ross Cabaltera"، مسؤول المعلومات في الاتحاد الوطني للمرأة، في بيان، إنبيرو أنكون الملقب بأبو بيرو ورضوان جيكيري الملقب بأبو باروك وعبد الغاني رجولي الملقب بأبو جاني استسلموا يوم الجمعة.

وتم تسهيل استسلامهم من قبل فرقة العمل البحرية 61 التابعة لـ NFWM والمكونة من مجموعة العمليات الخاصة البحرية وعملاء المخابرات وفرقة العمل المشتركة (JTF) - باسيلان.

وقام الثلاثي بتسليم بندقيتين من طراز M16 ومخازن وذخيرة إلى المسؤولين بقيادة الأدميرال توريبيو أداسي جونيور، قائد NFWM.

استسلام 9 من جماعة "أبو سياف" و"الحرية الإسلامية" في الفلبين

وقال كابالتيرا إن أنكون وجيكيري وراجولي كانوا من أتباع قادة الجماعة الفرعية رادزميل جاناتول وباسيل بايالي وإيسنيلون هابيلون على التوالي.

قُتلت جناتول، المعروفة أيضًا باسم أبو خبيب، في معركة بالأسلحة النارية مع الجيش في 25 مارس / آذار في قرية بيواس، بلدية سوميسيب، باسيلان.

توفي هابلون، الذي كان أيضًا أمير شرق آسيا لداعش، خلال معركة بالأسلحة النارية مع القوات الحكومية خلال حصار مدينة ماراوي عام 2017 من قبل الجماعات الإرهابية المحلية الموالية لداعش.

ولا يزال بيالي طليقا وتتعقبه القوات الحكومية باستمرار.

وقال كابالتيرا إن رجال الجماعة الثلاثة الذين استسلموا متورطون في عمليات اختطاف وعدة مواجهات مع القوات الحكومية في باسيلان، لا سيما في بلديات سوميسيب وتيبو تيبو والبركة.

خضع قطاع الطرق لفحص طبي في مستشفى كامب نأفارو العام قبل تحولهم إلى JTF-Basilan للمعالجة وإمكانية إدراجها في برامج السلطات المحلية.

وفي غضون ذلك، استسلم ستة أعضاء من مقاتلي الحرية الإسلامية بانغسامورو (BIFF) لكتيبة المشاة 90 التابعة للجيش (90IB) في مقاطعة شمال كوتاباتو يوم الجمعة.

وقال اللفتنانت كولونيل روميل موندالا، قائد 90IB، في بيان، إن المستسلمين هم من أتباع فصيل BIFF-Karialan الناشط في حدود مقاطعتي شمال كوتاباتو وماغوينداناو.

ولم تكشف موندالا عن هويات المستسلمين لأسباب أمنية وسلامة أسرهم.

وقال إن أعضاء BIFF استسلموا في 90IB مركز القيادة المتقدمة في قرية Ladtingan بالتنسيق مع القرويين والمسؤولين المحليين.

كما سلم المستسلمون خمسة أسلحة نارية عالية القوة وقذيفة هاون محلية الصنع مع منصة إطلاق وعبوتين ناسفتين.

وقال موندالا: "اليوم، قدمناها أيضًا إلى رئيس البلدية سالك. مضيفا أن مستسلمي BIFF سيخضعون لنزع التطرف وسيتم تسجيلهم في برنامج إعادة الإدماج الحكومي.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية