تراجع في مجمل هجمات تنظيم داعش حول العالم

  • يعد هذا أقل معدل لهجمات التنظيم التي نفذها في أسبوع واحد خلال أكثر من عام
  • قال داعش إنه سيواصل الهجمات التي يشنها داخل إيران

انخفضت هجمات داعش، خلال هذا الأسبوع، إلى أقل مستوى لها في نحو عام، مسجلةً 15 هجومًا فقط في جميع مناطق نشاط التنظيم، بينما واصل داعش التعتيم على مصير المتحدث الإعلامي السابق له أبو حمزة القرشي (المهاجر)، الذي قُتل في وقت سابق، رغم مرور نحو 6 أشهر على تحدي “أخبار الآن” له بالكشف عن مصيره.

وذكرت صحيفة النبأ الأسبوعية، الصادرة عن ما يُعرف بديوان الإعلام المركزي التابع للتنظيم، في عددها لهذا الأسبوع (363) إن التنظيم نفذ 15 هجومًا في 7 مناطق ( 5 هجمات في موزمبيق، و3 هجمات في العراق، وهجومين في كل من غرب إفريقيا، وسوريا، وهجوم واحد في أفغانستان، ووسط إفريقيا، والساحل الإفريقي).

ويعد هذا أقل معدل لهجمات التنظيم التي نفذها في أسبوع واحد خلال أكثر من عام، وفق ما يتبين من مراجعة إحصائيات العمليات التي تنشرها أسبوعية النبأ نقلًا عن ما يُسمى بلجان الرصد والمتابعة والتوثيق التابعة للتنظيم، وانخفضت الهجمات بنحو 47% مقارنة بالأسبوع الماضي الذي نفذ فيه داعش 28 هجومًا، وفق إحصاء صحيفة النبأ.

هجمات داعش تتراجع لأقل مستوى لها في عام.. ومصير "القرشي" يبقى مجهولًا

ويُعاني داعش من نقص واضح في الأفراد، وهو ما دفع التنظيم إلى محاولة تجنيد كوادر جديدة على مدار الفترة الماضية، لكن لا يبدو أن التنظيم قادر على تعويض خسائره أو استقطاب مقاتلين جدد، في الوقت الحالي.

وفي سياق متصل، قال داعش إنه سيواصل الهجمات التي يشنها داخل إيران، داعيا أنصار التنظيم لشن هجمات ضد الطوائف الشيعية في أي مكان يتواجدون به، على حد تعبير التنظيم، لكنه لم يكشف داعش عن سبب اختياره التوقيت الحالي لتنفيذ الهجمات داخل إيران، بحسب ما جاء في صحيفته الرسمية.