مجموعة السبع تدين الانتهاكات الإيرانية

  • مجموعة السبع تدين أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط
  • المجموعة تدين الانتهاكات الروسية وتحذر من عواقبها على العالم

أدان وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى استمرار السلطات الإيرانية في أنشطتها المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط وحوله.

وفي بيانٍ لهم صدر منذ قليل، دعا وزراء مجموعة السبع طهران، إلى ضرورة الالتزام بتعهداتها المتعلقة في منع انتشار الأسلحة النووية، كما شددوا على ضرورة إنهائها ممارساتها، التي تتضمن الاعتقالات غير العادلة.

مجموعة السبع تدين انتهاكات إيران.. وتحذر من عواقب الغزو الروسي لأوكرانيا

وزراء خارجية مجموعة السبع خلال اجتماعهم في ألمانيا اليوم. (رويترز)

مجموعة السبع تحذر من عواقب الغزو الروسي

وعلى جانبٍ آخر، دعت الوزراء روسيا إلى الوقف الفوري للحرب الجارية في أوكرانيا، محذرين موسكو من عواقبٍ وخيمة قد تحل بالعالم، حال استخدامها لأسلحة غير تقليدية.

فيما أكدت مجموعة الدول الصناعية السبع، على استمرار التنسيق فيما بينهم، للمساعدة في التخفيف من عواقب الغزو الروسي العدواني على الاستقرار الاقتصادي العالمي والأغذية والتغذية وأمن الطاقة على الصعيد الدولي.

تحديد سقف لأسعار النفط الروسي

وكان أعضاء المجموعة اتفقوا خلال اجتماعهم اليوم في مدينة مونستر الألمانية، على تحديد سقف لأسعار النفط الروسي بهدف تقليص عائدات الكرملين وكبح ارتفاع أسعار الطاقة، وفق وكالة رويترز للأنباء.

ودعمت أستراليا والاتحاد الأوروبي وضع سقف لسعر النفط الروسي كذلك.

وعلى مدى أسابيع، أجرى مسؤولون أميركيون ونظراؤهم من دول مجموعة السبع مفاوضات مكثفة حول الخطة غير المسبوقة لوضع حد أقصى لسعر شحنات النفط المنقولة بحرا، والتي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر المقبل، لضمان تطبيق عقوبات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، التي تهدف إلى تقييد قدرات موسكو الحربية.