القضاء يلاحق ماسك بعد استحواذه على تويتر بسبب الموظفين

  • حظر بعض الموظفين من الوصول إلى حساباتهم
  • تسريح أكثر من 3700 موظف بقرار من ماسك

أفادت وثيقة داخلية أرسلت إلى موظفي “تويتر” بحسب وكالة فرانس برس، بأن “حوالي 50% من الموظفين سيتأثرون” بعملية التسريح الجارية لدى الشركة في كل أنحاء العالم.

وإلى ذلك يواجه موقع تويتر دعوى قضائية جماعية من موظفين سابقين يقولون إنهم لم يتلقوا إشعارًا كافيًا بموجب القانون الفيدرالي الأمريكي بأنهم فقدوا وظائفهم، واكتشفوا أنه تم التخلي عنهم عندما تم حظرهم من حسابات عملهم يوم الخميس.

في مذكرة على مستوى الشركة، تم إبلاغ الموظفين يوم الخميس بأنهم سيتلقون بريدًا إلكترونيًا إلى حسابات البريد الإلكتروني الشخصية الخاصة بهم إذا تم طردهم كجزء من عمليات طرد جماعي في النظام الأساسي يمكن لما يصل إلى نصف الشركة الذهاب إليه.

قبل وصول رسائل البريد الإلكتروني هذه بدأ العشرات من الموظفين بالنشر على تويتر، أنهم طردوا – بعد اكتشافهم أنهم لم يعودوا قادرين على الوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل أو تسجيل الدخول إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بالعمل.

بعد استحواذه على تويتر.. لماذا يلاحق القضاء إيلون ماسك؟

خطط ماسك لتخفيض ما يصل إلى 3700 موظف قد تواجه عقبة في الطريق، ومع ذلك، بعد رفع دعوى قضائية في المحكمة الفيدرالية الأمريكية في سان فرانسيسكو تطلب أوامر لتويتر بالامتثال لقانون تعديل وإخطار إعادة تدريب العمال الفيدرالي، والذي يتطلب إشعارًا لمدة 60 يومًا لعمليات الفصل الجماعي في أرباب العمل الكبار.

وتقول الدعوى المرفوعة نيابة عن خمسة موظفين على موقع تويتر حتى الآن، إن أحدهم طُرد في الأول من نوفمبر / تشرين الثاني، بينما لم يتم إبلاغ ثلاثة منهم وقت التقديم ولكن تم حظرهم من حسابات بريدهم الإلكتروني.

واستشهدت القضية بحالة مماثلة مع الإقالات في شركة ماسك الأخرى، تسلا، حيث سعت الشركة إلى الحصول على إعفاء كامل من التزاماتها بموجب قانون “Warn” من خلال تقديم تعويض عن أجر أسبوع أو أسبوعين بدلاً من ذلك.

وجاء في الدعوى: “المدعون هنا قلقون بشكل معقول من أنه في حالة عدم تدخل المحكمة ، فإن تويتر سوف ينخرط في سلوك مماثل ويسعى إلى الإفراج عن الموظفين المسرحين دون إبلاغهم بحقوقهم أو تعليق هذه القضية”.

بعد الانتهاء من شراء تويتر بقيمة 44 مليار دولار ، طرد ماسك العديد من كبار المسؤولين التنفيذيين على تويتر ، بما في ذلك الرئيس التنفيذي باراغ أغراوال ، والمدير المالي نيد سيغال ، ورئيس الشؤون القانونية والسياسات فيجايا جادي.

تعد تخفيضات الوظائف جزءًا من إصلاح شامل لمنصة التواصل الاجتماعي حيث يحاول Musk جعلها مربحة بعد شرائه. كما وجه ماسك فرق تويتر إلى توفير مليار دولار أمريكي في توفير تكلفة البنية التحتية السنوية عن طريق خفض التمويل للخدمات السحابية والخوادم.