واشنطن تحث موسكو على تمديد الاتفاق في وقت لاحق هذا الشهر

  • روسيا استأنفت مشاركتها في الاتفاق بعد تلقي ضمانات خطية من أوكرانيا
  • بوتين قال إن الانسحاب من الاتفاق يتوقف على شرط واحد

رحبت الولايات المتحدة بعودة روسيا إلى الاتفاق الذي يسمح بالمرور الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وحثّت موسكو على تمديده في وقت لاحق من هذا الشهر.

وأشاد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، لكنه قال إنه من المهم “ألا تعود الصفقة إلى سابق عهدها فحسب، بل أن تمدد كذلك في وقت لاحق من هذا الشهر”.

وأضاف في تصريح للصحفيين “سيؤدي ذلك في نهاية المطاف إلى مزيد من القدرة على التنبؤ والاستقرار في هذه السوق، والأهم من ذلك، الضغط لخفض الأسعار” في سوق الغذاء العالمية.

هذا وبعد إعلان العودة إلى العمل باتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، هدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بخروج روسيا مجددا من الاتفاق في حال عمدت كييف إلى “خرق ضمانات” طلبتها موسكو.

واشنطن ترحب بعودة موسكو إلى اتفاق تصدير الحبوب وتدعو إلى تمديده

وقال بوتين في كلمة مقتضبة بثّها مباشرة التلفزيون الروسي: “طلبت من وزارة الدفاع استئناف مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب، لكن روسيا تحتفظ بحقها في الانسحاب من هذا الاتفاق في حال خرقت أوكرانيا الضمانات”.

واستأنفت روسيا الأربعاء مشاركتها في اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية بعد تلقي “ضمانات خطية” من أوكرانيا بشأن جعل الممر المستخدم لنقلها منزع السلاح.

وكانت موسكو قد علقت مشاركتها في اتفاق الحبوب بعد هجوم بمسيرات على أسطولها المتمركز في خليج سيباستوبول في شبه جزيرة القرم التي ضمتها. وحمَّل الجيش الروسي مسؤولية هذه العملية إلى أوكرانيا بمساعدة “خبراء بريطانيين” وأكد أنها تمت من الممر البحري المخصص للصادرات الأوكرانية